مصر تفتتح أكبر قاعدة عسكرية بحرية على حدود ليبيا.. بحضور السيسي وبن زايد والمنفي

الاردن اليوم :   أعلنت مصر، السبت 3 يوليو/تموز 2021، افتتاح قاعدة عسكرية بحرية باسم “3 يوليو الجديدة” شمال غربي البلاد على الحدود مع ليبيا، وذلك بحضور ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي.

التلفزيون الرسمي بمصر قال: “افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكبر قاعدة عسكرية بحرية مصرية على مساحة 10 ملايين متر مربع بمنطقة جرجوب على البحر المتوسط (شمال غرب)”.

تقع منطقة “جرجوب” التي شيدة فيها أكبر قاعدة عسكرية بحرية على البحر المتوسط بمحافظة مطروح أقصى شمال غربي مصر، المتاخمة للحدود مع ليبيا.

في كلمة خلال الافتتاح، قال قائد القوات البحرية المصرية، الفريق أحمد خالد، إن “القاعدة البحرية تدعم تأمين قناة السويس، وتحقيق الأمن البحري، ومنع الهجرة غير النظامية”.

بدورها، أوضحت صحيفة “الأهرام” المملوكة للدولة، أن “القاعدة البحرية تضم 74 منشأة عسكرية وعدداً من ميادين التدريب، إضافة إلى مهبط طائرات، ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات، وآخر للتدريبات المشتركة”.

أضافت الصحيفة أن القاعدة البحرية “تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الغربي، وصون مقدراتها الاقتصادية، وتأمين خطوط النقل البحرية، والمحافظة على الأمن البحري”.

تعد “3 يوليو الجديدة” هي ثالث قاعدة عسكرية كبرى يفتتحها السيسي منذ وصوله إلى الحكم في البلاد منتصف عام 2014، بعد قاعدة محمد نجيب العسكرية (شمال غرب) وبرنيس العسكرية (جنوب البحر الأحمر).

كما ذكرت وسائل إعلام مصرية أن السيسي تفقد، برفقة بن زايد والمنفي، الفرقاطة “الجلالة” داخل قاعدة 3 يوليو العسكرية الجديدة، واستمع السيسي إلى شرح تفصيلي كامل عن عمل الفرقاطة والقدرات الخاصة بها والمحتويات الموجود فيها والقوات القتالية، وتناقش السيسي مع قادة الفرقاطة حول وضع الطائرات التي يمكن حملها على الفرقاطة. 

خلال السنوات الماضية، كثفت مصر من إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع العديد من دول العالم، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا وإيطاليا وفرنسا والإمارات وسلطنة عمان والسودان.