أفضلية البرازيل بالنهائيات تهدد حلم الأرجنتين في نهائي كوبا أمريكا

الأردن اليوم – في مواجهة من العيار الثقيل، يصطدم منتخب الأرجنتين بنظيره البرازيلي، فجر الأحد المقبل، على ملعب ماراكانا، في نهائي بطولة كوبا أمريكا في النسخة رقم 47 في تاريخ البطولة.

المنتخب الأرجنتيني تغلب على نظيره الكولومبي بركلات الترجيح ليتأهل للنهائي، فيما تأهل منتخب السامبا بعد الفوز على بيرو بهدف دون رد.

وشهدت نسخة عام 1937، أول نهائي جمع الأرجنتين بالبرازيل، عندما أقيمت مباراة فاصلة بين الفريقين بعدما تساويا في رصيد 8 نقاط.

وتوجت الأرجنتين باللقب بعد الفوز بنتيجة (2-0).

والتقى الفريقان في النهائي بعد تغيير مسمى البطولة من كأس أمريكا الجنوبية إلى “كوبا أمريكا”، في نسخة عام 2004، عندما وصل المنتخب الأرجنتيني للنهائي بعد فوزه على كولومبيا، فيما فازت البرازيل على أوروجواي.

وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وابتسمت ركلات الترجيح للسامبا، حيث فازت البرازيل بنتيجة (4-2).

وفي نسخة عام 2007، وصل الفريقان مجددًا للمباراة النهائية بعد فوز البرازيل على أوروجواي والأرجنتين على المكسيك.

واستطاع منتخب السامبا أن يكرر فوزه على التانجو وبنتيجة (3-0)، بالرغم من أن الأرجنتين لم تخسر أي مباراة خلال هذه النسخة قبل وصولها للنهائي ومعاناة البرازيل في التأهل لهذه المباراة.

تفوق أرجنتيني بالمواجهات المباشرة

وفي العموم، يمتلك منتخب الأرجنتين سجلاً رائعًا في المباريات التي يخوضها أمام البرازيل في بطولة كوبا أمريكا، بل إنه يتفوق على السامبا في المواجهات المباشرة.

وعبر تاريخ مواجهات الفريقين في كوبا أمريكا، تقابلا في 33 مباراة، حقق التانجو الفوز في 15 لقاء، فيما تعادلا بـ8 مباريات، وكان الفوز من نصيب البرازيل في 10 مناسبات.

وسجل المنتخب الأرجنتيني 52 هدفا في شباك البرازيل، فيما زار فريق السامبا شباك التانجو 40 مرة.