سدّ النهضة: مصر والسودان يحاولان كسب مواقف أوروبا وروسيا

الأردن اليوم – حمل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس الأحد، أوراق ملف سد النهضة، خلال زيارة إلى بروكسل، في محاولة لحشد رأي أوروبي لموقف مصر في الأزمة المتصاعدة بين بلده والسودان من جهة، وإثيوبيا من جهة ثانية، فيما وصلت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إلى روسيا في زيارة رسمية تمتد لثلاثة أيام للهدف ذاته.

وحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، فإن “شكري توجه على رأس وفد إلى العاصمة البلجيكية في زيارة يلتقي خلالها مسؤولين أوروبيين، تستهدف التعاون واستعراض آخر تطورات ملف السد الإثيوبي”.

ومن المقرر أن “يقوم شكري خلال الزيارة بتسليم رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.

كما سيعقد لقاءً مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي واجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه الأوروبيين وكبار المسؤولين في المفوضية الأوروبية لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك”.

في الموازاة، وصلت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إلى روسيا في زيارة رسمية تمتد لثلاثة أيام، تعقد خلالها مباحثات مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف “حول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية الملحّة”.

ووفق وكالة السودان للأنباء “المباحثات ستركز على تطورات قضية سد النهضة، كما ستلتقي اليكساندر كازلوف، وزير الموارد الطبيعية والبيئة، رئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي”.