مجموعة الـ7: كل الأدلة تشير إلى مسؤولية إيران عن الهجوم على ناقلة النفط

الاردن اليوم-  حمل وزراء الخارجية في دول مجموعة السبع الجمعة ايران، مسؤولية الهجوم على ناقلة للنفط في 29يوليو (تموز)في بحر عمان أسفر عن مقتل شخصين.

وقال الوزراء في بيان مشترك إن “كل الأدلة المتوافرة تشير بوضوح إلى ايران”، داعين “جميع الأفرقاء المعنيين إلى الاضطلاع بدور بناء بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وأضاف وزراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وكندا واليابان، فضلاً عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن “سلوك ايران، فضلاً عن دعمها لقوى تتحرك واحدة تلو أخرى وافرقاء مسلحين غير منتمين إلى دول، يهددان السلام والأمن الدوليين”.

وفي 29 يوليو (تموز)، تعرضت ناقلة نفط تشغلها شركة يملكها رجل أعمال اسرائيلي لهجوم قبالة عمان أسفر عن مقتل حارس أمني بريطاني وروماني هو أحد افراد طاقمها.

وسبق أن وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل اصابع الاتهام الى ايران التي نفت ضلوعها في الهجوم.

ووعد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ب”رد مشترك” على طهران فيما أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت أن حكومته تعمل على الأمر.

ومن جهتها، نبهت ايران إلى أنها سترد على أي “مغامرة” بعد تهديدات إسرائيل وواشنطن.

وتابع وزراء مجموعة السبع “ندعو جميع الافرقاء المعنيين الى الاضطلاع بدور بناء بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وتتواجه اسرائيل وايران مباشرة وفي شكل غير مباشر منذ أعوام في لبنان وسوريا والعراق وقطاع غزة. لكن هذا التوتر اتخذ في الأشهر الأخيرة شكل عمليات تخريب وهجمات في البحر.