الكيلاني: مطعوم الانفلونزا بالصيدليات نهاية آب

الاردن اليوم-  أكّد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي، على توفر المطعوم المضاد للإنفلونزا الموسمية (H1N1).

وأضاف حجاوي، في حديثه لـ هلا أخبار، أن المطعوم سيكون متاحا أمام المواطنين في أيلول وتشرين الأول للفئات الأكثر اختطارا، منوها إلى أن إجراءات التعامل مع جائحة كورونا نجحت بتخفيض نسبة الإصابة بالإنفلونزا خلال العام الماضي؛ إذ لم يكن هنالك أية إصابات به خلال العام الماضي.

ولفت إلى أن المملكة تطلب الكميات التي تحتاجها بشكل دوري مع الأخذ بعين الاعتبار أنه بإمكان القطاع الخاص جلب المطعوم.

ونوه إلى أن الفئات المستهدفة للحصول على المطعوم المضاد للإنفلونزا الموسمية هي الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن وأصحاب المناعة المتدنية.

وإلى ذلك، قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني إن الكميات التي ستصل إلى المملكة من المطعوم ستكون حوالي 280 ألف، لافتا إلى أن ذلك الرقم ضعف العام الماضي.

وبيّن الكيلاني، في حديثه لـ هلا أخبار، أن المطعوم سيتوفر في الصيدليات بنهاية الشهر الجاري مع الأخذ بعين الاعتبار أن الوكلاء طلبوا أعداد كبيرة لكن الشركات المصنعة تقوم بتوريد أعداد محددة للدول.

ونوه إلى أن المطعوم سيتوفر بالقطاع العام بشكل مجاني؛ إذ تبلغ الكمية ما يقارب 80 ألف كمرحلة أولية وحوالي 200 ألف في القطاع الخاص.