ظهرت صورته “عارياً” وهو طفل عام 1991.. رجل يقاضي فرقة “نيرفانا” الشهيرة ويتهمها باستغلاله عربي بوست

الاردن اليوم :

قالت وسائل إعلام أمريكية، الخميس 26 أغسطس/آب 2021، إن رجلاً أقدم على مقاضاة فريق “نيرفانا” Nirvana الغنائي الأمريكي الشهير، بسبب ظهور صورته وهو طفل رضيع على غلاف ألبومها عام 1991، زاعماً أن الصورة انطوت على “استغلال جنسي” لطفل.

في الدعوى القضائية المرفوعة أمام محكمة فيدرالية في كاليفورنيا، زعم سبنسر إلدن أنه عانى أضراراً لبقية حياته جراء الصورة المستخدمة على غلاف الألبوم، والتي صوَّرته وهو يسبح عارياً باتجاه ورقة دولارية معلقة في خطاف سنارة لصيد السمك.

يُشار إلى أن ألبوم Nevermind هو أحد الألبومات الأكثر مبيعاً على الإطلاق، حيث بِيعَ منه أكثر من 30 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

تضرّر “نفسياً” 

وتزعم الدعوى القضائية المرفوعة، الثلاثاء، أن “المدعى عليهم قاموا عمداً بتسويق “مادة إباحية” للطفل سبنسر، واستفادوا من تعبير الصدمة الذي تحمله صورته للترويج لأنفسهم ولموسيقاهم على حسابه”.

بناء على ذلك، طلب سبنسر، الذي يبلغ من العمر الآن 30 عاماً، تعويضاً قدره 150 ألف دولار من كل طرف من قائمة المدعى عليهم، وتشمل شركة “يونيفرسال ميوزيك” Universal Music Group والمصوِّر كيرك ويدل وعازف طبول فرقة نيرفانا وأسطورة موسيقى الروك ديف غروهل وعازف القيثارة بالفرقة كريست نوفوسيليك، إضافة إلى كورتني لوف أرملة المغني الرئيسي في الفرقة كورت كوربين، الذي توفِّي عام 1994.

وفقاً للدعوى القضائية، لم يتلقَّ والدا إلدن أي مقابل عن الصورة التي التقطها ويدل، وهو صديق لوالد سبنسر.

كما تزعم الدعوى القضائية أن المغني الرئيسي للفرقة كوبين كان قد اتفق مع والدي سبنسر أن تنشر الصورة مع تغطية الأعضاء التناسلية للطفل على غلاف الألبوم، لكنه ذلك لم يحدث ولم تستخدم أي ملصقات للتغطية

أعاد سبنسر نشر صورة لنفسه في نفس الوضع الذي حملته الصورة القديمة، لكن هو شخص بالغ، في عام 2016، وقد وضع وشم Nevermind على صدره.

وقال المصوِّر ويدل لصحيفة The Guardian في عام 2019 إنه لا يزال على تواصل مع سبنسر.

وفي المقابلة ذاتها مع الصحيفة، قال ويدل: “كثيراً ما خطرَ لي أن هذا الطفل عندما يبلغ 16 عاماً، سيبغضني بغضاً شديداً! إنه لا يكرهني، لكن تراوده مشاعر متضاربة بشأن الصورة، فهو يشعر أن الجميع يكسب المال على حسابه، وهو لم يكسب شيئاً. أعتقد أنه يستحق أن يكسب شيئاً. لكن شركات التسجيل هي وحدها التي تجني المال دائماً