انفجار ضخم في العاصمة الأفغانية كابول.. أنباء عن سقوط صاروخ على أحد المنازل ومقتل طفل

الاردن اليوم :

وقع انفجار ضخم بالقرب من مطار كابول الدولي في أفغانستان، الأحد 29 أغسطس/آب 2021، حيث قالت قناة الجزيرة القطرية إن طفلاً قُتل وأصيب 3 آخرون جراء سقوط صاروخ على أحد المنازل قرب المطار.

من ناحية أخرى، قالت وكالة رويترز عبر شهود إن الانفجار نتيجة هجوم صاروخي.

يأتي التفجير الجديد بعد ساعات من تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت بشن مزيد من الهجمات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان رداً على تفجير دامٍ وقع خارج مطار كابول، وحذر من أن الوضع على الأرض لا يزال “خطيراً للغاية”.

حيث قال بايدن في بيان: “هذا الهجوم ليس الأخير. سنواصل تعقب أي شخص شارك في ذلك الهجوم البشع ونجعله يدفع الثمن”.

أضاف: “أبلغني قادتنا أنه من المرجح جداً شن هجوم خلال ما بين الساعات الأربع والعشرين والست والثلاثين المقبلة. أمرتهم باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لإعطاء الأولوية لحماية قواتنا”.

في المقابل، شكّل استيلاء طالبان السريع على السلطة أثناء انسحاب القوات الأمريكية وقوات الدول المتحالفة معها، والمشاهد الفوضوية في المطار، أكبر تحدٍّ يواجه بايدن في السياسة الخارجية حتى الآن

بدء الإخلاء

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مسؤول أمني غربي، الأحد، إن القوات الأمريكية بدأت آخر مراحل عملية الإجلاء من كابول، التي تنهي تدخل واشنطن في أفغانستان لمدة عشرين عاماً، مضيفاً أن ما يزيد قليلاً على ألف مدني موجودون بالمطار، في انتظار نقلهم قبل انسحاب القوات.

حيث ذكر مسؤول في حركة طالبان أن الحركة مستعدة لتولي السيطرة على المطار. وبسط مقاتلو الحركة الإسلامية المتشددة سيطرتهم على أفغانستان وألحقوا الهزيمة بالحكومة المدعومة من الغرب.

كذلك فقد قال المسؤول الأمني الغربي لرويترز، طالباً عدم ذكر اسمه، إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بخصوص تاريخ وموعد انتهاء عملية الإجلاء.

فيما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيلتزم بالمهلة التي حددها لانسحاب كل القوات الأمريكية من أفغانستان، بحلول 31 أغسطس/آب، أي بعد 20 عاماً على الغزو الأمريكي لكابول وإطاحة واشنطن بحكومة طالبان، رداً على إيوائها لمنفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

كما قال المسؤول الغربي: “نريد التأكد من إجلاء كل أجنبي مدني، وكل من هم عرضة للخطر اليوم، ستبدأ القوات في الخروج بمجرد انتهاء هذه العملية”.

بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة، قالت طالبان إنها ستسمح برحيل الأجانب والأفغان الراغبين في الخروج. ونقلت الولايات المتحدة وحلفاؤها حوالي 113500 شخص إلى خارج أفغانستان خلال الأسبوعين المنصرمين، لكن عشرات الآلاف من الراغبين في ترك البلاد لن يتسنى لهم ذلك.

انسحاب بعض القوات

من جانبه، قال مسؤول أمريكي لرويترز، السبت 28 أغسطس/آب، إنه لا يزال هناك أقل من أربعة آلاف جندي عند المطار، انخفاضاً من 5800 جندي، عندما بلغت عملية الإجلاء ذروتها. وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) للصحفيين، إن بعض القوات انسحبت، لكنه امتنع عن ذكر عدد من تبقوا.

في حين قال مسؤول طالبان لرويترز إن الحركة أعدت فريقاً يضم خبراء فنيين ومهندسين لتولي مسؤولية المطار. وأضاف طالباً عدم نشر اسمه: “نحن في انتظار الإشارة الأخيرة من الأمريكيين لنتولى بعدها السيطرة الكاملة على مطار كابول، إذ إن الجانبين يستهدفان تسليماً سريعاً