هاجم المتسوقين بسكين من المتجر.. إصابة 6 في هجوم بنيوزيلندا وصفته رئيسة الوزراء بـ”الداعشي”

الأردن اليوم : 

أعلنت الشرطة النيوزيلندية الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021، أنها قتلت بالرصاص رجلاً طعن وأصاب خمسة أشخاص على الأقل في أحد مراكز التسوق في مدينة أوكلاند، إحدى أكبر المدن شمالي البلاد. 

شبكة CNN الأمريكية نقلت عن مفوض الشرطة النيوزيلندي تأكيده أنه لا مخاطر أخرى في المنطقة، إذ إن المهاجم تصرف بمفرده.

الشرطة النيوزيلندية قالت في بيان: “إن رجلاً دخل مركزاً للتسوق في مدينة أوكلاند، وحصل على سكين من داخل المتجر وأصاب عدة أشخاص”، مشيرة إلى أن عناصر من الشرطة حددوا مكان “الرجل وأطلقوا عليه الرصاص ليسقط قتيلاً في المكان”.

فيما قالت طواقم الطوارئ إن ستة أشخاص أصيبوا، ثلاثة منهم في حالة حرجة، فيما بقيت سيارات الإسعاف والشرطة مدججة بالسلاح في مكان الحادث لساعات طويلة، وقامت السلطات بتطويق الشوارع المحيطة.

وقد أظهرت مقاطع مصورة على الإنترنت المتسوقين في حالة من الذعر ويركضون إلى خارج المركز التجاري.

من جانبها، وصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا الهجوم بأنه عمل إرهابي نفذه شخص يحمل الجنسية السريلانكية، مشيرة إلى أن منفذ الهجوم تأثر بأفكار داعش.

كما أشارت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن إلى أن المنفذ “تهديد أمني معروف”، مؤكدة أنه “كان تحت المراقبة المستمرة من قبل عدة وكالات حكومية”، فيما لم تكشف عن هويته.  

قالت أرديرن كذلك إنه “تمت إصابة 6 أشخاص بعملية الطعن في متجر في أوكلاند، وتم مقتل منفذ عملية بعد 60 ثانية فقط من بدء الهجوم”.

أوضحت أرديرن أنه لا يمكنها كشف المزيد من التفاصيل حول المهاجم الذي كان تحت المراقبة منذ 2016، بسبب حكم قضائي يحظر كشف معلومات محددة عنه.

يشار إلى أن نيوزيلندا شهدت أعنف هجوم إرهابي في آذار/مارس 2019 حين هاجم مسلح من أتباع نظرية تفوق العرق الأبيض مسجدين في كرايستشيرش ما أسفر عن مقتل 51 مسلما وإصابة 40 بجروح بالغة