طالبان تُرحب بمُساهمة من واشنطن و لن تكون لنا علاقة بإسرائيل

الأردن اليوم : 

أكدت حركة “طالبان” اليوم الثلاثاء، أنها مستعدة لعلاقات دبلوماسية مع واشنطن، مُرحبة أيضاً بمساهمتها في إعادة إعمار أفغانستان.

لن تكون لنا علاقة بإسرائيل

وقال متحدث باسم الحركة في تصريحات نقلها موقع “سبوتنيك” الروسي، “نريد علاقات مع جميع دول العالم، لكن لن تكون لنا علاقات مع إسرائيل”.

وحول تشكيل الحكومة وإعلانها، أشار المتحدث إلى أن “إعلان تشكيل الحكومة الأفغانية قد يكون خلال الأسبوع الجاري أو المقبل”.

حكومة طالبان جاهزة

وفي وقت سابق من اليوم، أكد عضو المكتب السياسي لحركة طالبان، سهيل شاهين، انتهاء الاستشارات والمداولات الداخلية لتشكيل الحكومة التي “أصبحت جاهزة”، وسيتم الإعلان عنها خلال أيام.

وقال شاهين، وهو أحد أبرز أعضاء الفريق المفاوض باسم الحركة مع الأميركيين خلال السنوات الثلاث الماضية، في حديث لـ “الشرق الأوسط”، إن الحكومة جاهزة بالأسماء وتوزيع المناصب، لكنه لم يكشف عن اسم رئيس الوزراء.

ونفى أن يكون رئيس الاستخبارات الباكستانية الجنرال فايز حميد قد وصل إلى كابل للمساعدة في تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن زيارته لا علاقة لها بالحكومة الأفغانية، وأنها “مسألة داخلية تخصنا وحدنا”

وشدد شاهين على التزام حركة طالبان بالاتفاق الذي وقعت عليه مع الحكومة الأمريكية، فيما يخص اللاجئين، وعدم السماح لأي طرف بشن هجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة أو مصالحها أو قواتها في المنطقة أو حلفائها، وأن أفغانستان لن تكون منطلقاً لأي عملية إرهابية ضد أي دولة أخرى، وقال، “نعم، نحن ملتزمون بذلك”.

اقرأ أيضاً : شاهد أيضاً: طالبان تُعلن انتهاء الحرب رسمياً في أفغانستان وتكشف عن “حكومة مؤقتة”

ولدى سؤاله عن قدرة “طالبان” على الالتزام بعدم السماح لأي مجموعات بشن عمليات إرهابية من أراضي أفغانستان، أكد أن الحركة “قادرة على تحقيق ما التزمت به”، ونفى أن يكون هناك تبادل للمعلومات مع الأمريكيين، مبيناً أن “هذا ليس ضمن الاتفاق؛ لا نعطي معلومات للأمريكيين”.

وعند سؤاله عن أمور أخرى، مثل حكومة تضم كل الأطراف، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة، يتوقف شاهين عند حقوق المرأة، فيقول، “سنحترم حقوقها في الدراسة والعمل، ولكن بصفتها امرأة مسلمة عليها الالتزام بحكم الشريعة”.

وحين سئل عن موعد عودة المرأة الأفغانية إلى ممارسة عملها الصحافي، يجيب، “لقد عادت، وبالذات إلى ممارسة عملها في التلفزيون”.