بريطانيا “تحتجز” الأفغان الذين أجلَتهم من كابول.. مسموح لهم بالسير فقط 20 دقيقة بمرافقة أمنية مشددة!

الأردن اليوم : 

كشفت صحيفة The Times البريطانية، الخميس 9 سبتمبر/أيلول 2021، أن اللاجئين الأفغان الذين أجلَتهم بريطانيا إلى أراضيها يصفون وضعهم الحالي بأنهم “مُحتجزون”؛ لأن السلطات البريطانية منعتهم من مغادرة فندقهم مع أنهم استكملوا فترة الحجر الصحي المقررة.

يأتي ذلك بعد أن قامت بريطانيا بإجلاء آلاف المواطنين الأفغان من مطار كابول عقب سيطرة حركة طالبان على أفغانستان، حيث وضعتهم في فنادق مؤقتة، وتسعى لإعادة توطين نحو 20 ألف أفغاني من خلال تسوية وضعيتهم القانونية في بريطانيا ومنحهم حق اللجوء.

احتجاز اللاجئين الأفغان

الصحيفة البريطانية أوضحت أنه قيل لعشرات من اللاجئين الأفغان المقيمين في أحد الفنادق الواقعة بالقرب من مطار هيثرو بلندن إنهم غير مسموح لهم بالخروج من محل إقامتهم إلا للسير لمدة 20 دقيقة حول موقف السيارات في المكان بجوار مدرج المطار. كما يرافقهم في أثناء ذلك حارس أمن معيَّن من الحكومة.

فيما كشفت مصادر تعمل مع الحكومة في هذا الموضوع أن هذه القواعد فُرضت في جميع فنادق الحجر الصحي، ما يعني أن تداعياتها تطال مئات الأفغان المقيمين في هذه الفنادق.

في المقابل، كان يُفترض أن يحصل موظف حكومي أفغاني سابق، يقيم حالياً في فندق “رينيسانس لندن هيثرو”، على سكن عند انتهاء فترة الحجر الصحي في 3 سبتمبر/أيلول. 

مع ذلك، وبعد تجاوز فترة الحجر الصحي بأربعة أيام، لم يُسمح لأسرته بالخروج من محيط الفندق إلا إلى موقف السيارات. وقال الأفغاني، الذي يُدعى بهرام ويبلغ من العمر 35 عاماً وهو متزوج ولديه أربعة أطفال، إنه شعر أنه وأسرته قد سُجنوا في هذا المكان.

أضاف بهرام: “يعيش أطفالنا في حزن وخيبة أمل ونحن لا نعرف ما الذي يجري. ليس لدينا أي مكان نذهب إليه والإجراءات متعسفة. فهناك أشخاص جاؤوا إلى الفندق بعدنا لكنهم نُقلوا قبلنا” إلى أماكن للسكن.

مجبرون على الالتزام بالتعليمات

من جهة أخرى، أكدت مصادر في الفندق أن اللاجئين الأفغان الذين كانوا في الفندق يتعين عليهم التزام التوجيهات الخاصة بجائحة كورونا سواء أكملوا فترة عزلهم الإلزامية أم لا. 

قال أحد المصادر: إذا أراد أحدهم الخروج لشراء سيجارة فلن نسمح بذلك. لكن يمكنهم التريض للحصول على الهواء النقي والاتصال بنا للحصول على المساعدة في أي وقت.

كما ورد في خطاب أرسلته وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية إلى الأفغان أن الوزارة تعمل على نقل الجميع إلى سكن مؤقت “خارج الحجر الصحي” خلال الأيام المقبلة، وسيُتاح لهم المغادرة إذا كان لديهم سكن آخر.

قالت متحدثة باسم الفندق إنه يتبع التوجيهات الحكومية الخاصة بالتعامل مع الضيوف في إطار برنامج الحجر الصحي للفنادق، “والتي تتضمن قواعد معينة بشأن التريض بعيداً عن الغرف. وإن سلامة ورفاهية الضيوف والموظفين هي دائماً محط اهتمامنا الأول”.

 

عربي بوست