أول رحلة دولية تغادر مطار كابول … طائرة للخطوط القطرية نقلت 200 راكب

الاردن اليوم :

شهد مطار كابول الدولي الخميس 9 سبتمبر/أيلول 2021، أول رحلة دولية من أفغانستان منذ الانسحاب الأمريكي، بينما قالت قطر إن المطار جاهز بنسبة تقارب 90% لاستئناف العمليات وسيعود للعمل بالكامل تدريجياً.

ظل مطار كابول مغلقاً منذ انتهاء عمليات إجلاء جوية ضخمة قادتها الولايات المتحدة لمواطنيها ولمواطنين غربيين وأفغان ممن ساعدوا الدول الغربية، وعرضت قطر وتركيا على حركة طالبان التي سيطرت على البلاد، تشغيل المطار.

أول رحلة من مطار كابول بعد الانسحاب الأمريكي.

قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن أول رحلة دولية تجارية منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان أقلعت من مطار كابول الخميس.

بينما ذكرت قناة الجزيرة الإخبارية أن أول رحلة ركاب مدنية دولية غادرت كابول لتكون بذلك أول رحلة تقلع من أفغانستان منذ الانسحاب الأمريكي قبل عشرة أيام.

تأتي الرحلة المتوجهة إلى الدوحة في وقت رسخت طالبان نفوذها على أفغانستان، بعد أقل من شهر على دخول الحركة كابول وإطاحتها بالرئيس السابق أشرف غني.بعد ظهر الخميس كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية تستعد لنقل 200 راكب من مطار كابول، في أول رحلة من نوعها منذ عملية الإجلاء الضخمة والتي اتسمت بالفوضى، لأكثر من 120 ألف شخص مع استكمال الانسحاب الأمريكي.في الأيام التي أعقبت سيطرت طالبان على كابول، بات المطار رمزاً لمشاهد اليأس بين الأفغان الخائفين من عودة الحركة المتشددة إلى السلطة. وكان الآلاف يحتشدون حول بواباته يومياً، بل إن البعض تشبثوا بطائرات فيما كانت تقلع.فيما لقي أكثر من مئة شخص حتفهم، من بينهم 13 جندياً أمريكياً، في هجوم انتحاري في 26 أغسطس/آب قرب المطار، أعلن الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه

.مسافرون من جنسيات مختلفة

أظهرت لقطات مباشرة بثّتها قناة “الجزيرة” القطرية مجموعات من المسافرين بينهم نساء وأطفال وكبار في السن ينتظرون وإلى جانبهم حقائبهم على المقاعد في بوابات مطار العاصمة الأفغانية.

فيما لعبت قطر دور الوسيط الرئيسي بين طالبان والمجتمع الدولي في السنوات القليلة الماضية، ونقلت العديد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة سفاراتها من كابول إلى الدوحة في أعقاب استيلاء طالبان على كابول.

قال أحد الركاب للقناة موضحاً أنه من الجنسية الكندية: “نحن نقدر جداً القطريين”.بعيداً عن المطار، شوهد تواجد أكبر لطالبان في شوارع كابول الخميس.

وكان مقاتلون مسلحون، من بينهم عناصر من القوات الخاصة بلباس عسكري، يقفون عند زوايا الشوارع ويشرفون على حواجز، وفق صحافيين من وكالة فرانس برس.

100 أمريكي لا يزالون في أفغانستان

في مطار كابول، قال المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري مطلق القحطاني لقناة “الجزيرة” إنّ “اليوم هو يوم تاريخي لهذا المطار”، مضيفاً أن “إعادة فتح المطار للرحلات الدولية قد تكون بشكل تدريجي”.

معظم الأفغان الذين تم إجلاؤهم في الفترة السابقة، فروا خشية انتقام طالبان منهم لعملهم مع قوات أجنبية خلال الغزو بقيادة الولايات المتحدة والذي استمر 20 عاماً.

فيما أكدت الولايات المتحدة مراراً تعهدها بالسعي لإجلاء المواطنين الأمريكيين المتبقين في أفغانستان بعد انتهاء عملية الإجلاء الشهر الماضي.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن قرابة 100 أمريكي فقط لا يزالون في أفغانستان.كما صرحت لشبكة إم إس إن بي سي: “حالياً هناك 100 تقريباً، ونبذل المساعي للوصول إلى المواطنين الأمريكيين الراغبين في المغادرة، وكذلك إلى مقيمين دائمين وشركاء رئيسيين آخرين”.

كانت طالبان أعلنت أنها لن تمنع الراغبين في المغادرة من السفر، علماً بأنها حضت المهرة الأفغان مثل الأطباء والمهندسين على البقاء.

وكالات