الانتخابات الألمانية : تعرف على أولاف شولتس خليفة ميركل المحتمل

الأردن اليوم : 

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الألمانية تقدم الاشتراكيين الديمقراطيين بفارق طفيف على المحافظين بزعامة أنغيلا ميركل والذين تراجعوا إلى مستوى منخفض تاريخياً، فيما حل حزب الخضر في المركز الثالث.

 

وأعرب خليفة ميركل المحتمل لمنصب مستشار ألمانيا، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس عن سعادته بالنتائج الأولية، قائلاً: “بالطبع أنا مسرور بنتيجة الانتخابات، فهذا نجاح عظيم”، معتبراً أن العديد من الناخبين أوضحوا أنهم يرغبون في إحداث “تغيير في الحكومة” ويرغبون أن يكون اسم المستشار المقبل هو أولاف شولتس، بحسب موقع دويتشه فيله الألماني.

 

فمن هو  أولاف شولتس، خليفة ميركل المتحمل؟

 

* نشأ شولتس في هامبورغ، ودخل إلى السياسة قيادياً اشتراكياً شاباً.

 

* يقول موقع “سي إن إن” إن أولاف شولتس (62 عاماً)، الذي شغل منصب وزير المالية في حكومة أنغيلا ميركل لسنوات، يحاول تحقيق انتصار من خلال الظهور وكأنه يشبهها إلى حد كبير.

 

* يخوض شولتس سباق الانتخايات البرلمانية الألمانية عن الحزب الاشتراكي الألماني وأبرز منافسيه هو أرمين لاشيت الذي تولى رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي خلفاً لميركل.

 

* وبحسب تقرير سابق لموقع “بي بي سي عربي” أبدى شولتس أسلوباً برغماتياً في إدارة أزمة فيروس كورونا، وهو ما أكسبه تأييداً كبيراً في أوساط الناخبين، لكن خصومه السياسيين انتقدوا توقيت إعلان الترشيح، متهمين حزبه بالانغماس في السياسة الداخلية خلال أزمة تحتاج فيها البلاد إلى تعاون الجميع.

 

* ترأس شولتس اجتماعات مجلس الوزراء عندما خضعت ميركل لعزل ذاتي في شهر مارس 2020، على الرغم من إثبات الفحوصات عدم إصابتها بالفيروس. ومنحت الأزمة الفرصة لشولتس كي يظهر كشخص يناضل من أجل التماسك الاجتماعي في البلاد.

 

* لعب شولتس دوراً مهماً في التمويل الذي قدمه الاتحاد الأوروبي بقيمة 750 مليار دولار للتعافي من الوباء، والذي أقرّ في 21 يوليو بعد مفاوضات شاقّة.

 

* شغل منصب عمدة هامبورغ من 2011 إلى 2018، وأصبحت سياساته خلال تلك الفترة أقلّ راديكالية. وانتخب في البرلمان الفدرالي (البوندستاغ) عام 1998.

 

* انضم للحزب الاشتراكي الديمقراطي كطالب في عام 1975وتم انتخابه لعضوية البرلمان الألماني (بوندستاغ) في عام 1998، وهو محام متخصص في قانون العمل ولديه مكتب محاماة في هامبورغ.

 

* على مدى سنوات عديدة كان يطلق على أولاف شولتس المصطلح الساخر “شولتسومات” (Scholzomat)، وهو تلاعب بالكلمات المكونة من اسمه (شولتس) وكلمة “Automat”، والتي تعني ماكينة أو آلة  أو “الرجل الآلي” باللغة الألمانية.

وابتكرت صحيفة “دي تسايت” الأسبوعية الألمانية هذا المصطلح في عام 2003، لأن السكرتير العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي آنذاك، أولاف شولتس، كان يبدو دائماً وكأنه ماكينة أو آلة أثناء تصريحاته الإعلامية. فعندما كانت توجه أسئلة إلى شولتس، كان يجيب باستخدام صيغ تكنوقراطية، يكررها مراراً وتكراراً ويجيب على الأسئلة مثل الروبوت.