بدء محاكمة متهم بارتكاب جرائم حرب نازية يبلغ من العمر 100 عام في ألمانيا

الاردن اليوم :بدأت في ألمانيا الخميس محاكمة حارس سابق في معسكر اعتقال نازي يبلغ من العمر مئة عام، وأصبح المتهم الأكبر سنا الذي يحاكم بارتكاب جرائم نازية في البلاد.

ويوزف شوتز الكابورال السابق وقائد كتيبة “توتنكوبف” (رأس الموت) في الذرع العسكرية للحزب النازي (فافن اس اس) ملاحق بتهمة “التواطؤ في قتل” 3518 معتقلا أثناء عمله في معسكر زاكسنهاوزن بالقرب من برلين بين 1942 و1945.

وبدأت الجلسة الاستماع صباح الخميس في براندنبورغ أن دير هافيل في شرق ألمانيا بحضور المتهم الذي يستعين بجهاز للمشي ولم يتم توقيفه.

وكان المتهم يبلغ من العمر 21 عاما في بداية الوقائع. ويشتبه خصوصا بأنه أطلق النار على سجناء سوفيات و”ساعد وتواطأ في جرائم قتل بغاز” زيكلون بي.

وقد مر أكثر من مئتي ألف معتقل في هذا المعسكر بين فتحه في 1936 وتحريره من قبل السوفيات في 22 نيسان/أبريل 1945، معظمهم من المعارضين السياسيين واليهود والمثليين. ولقي عشرات الآلاف منهم حتفهم بسبب الإرهاق بسبب العمل القسري وظروف الاعتقال القاسية.

ومنذ عشر سنوات حاكمت ألمانيا وأدانت أربعة من عناصر قوات الأمن النازية ووسعت تهمة التواطؤ في القتل لتشمل حراس معسكرات وغيرهم من منفذي الأوامر النازية ما يدل على التشدد المتزايد لقضائها مع أن الضحايا يعتبرون ذلك متأخرا

 

وكالات