السفير الأيرلندي في الأردن يزور مخيم جرش للاجئي فلسطين

الأردن اليوم – زار بالأمس وفد أيرلندي رفيع المستوى برئاسة سفير أيرلندا في الأردن سعادة الدكتور فنسنت أونيل عدداً من المنشآت التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في مخيم جرش للاجئين في الأردن. حيث رافق الوفد مديرة شؤون الأونروا في الأردن السيدة مارتا لورينزو وموظفوا الأونروا.

أثناء تواجده في مكتب لجنة تحسين المخيمات، قام سعادة السيد فينسنت بالإطلاع على وضع لاجئي فلسطين في الأردن، والتطورات الأخيرة المتعلقة بعمليات الأونروا في جميع أنحاء الشرق الأوسط. حيث تم إيلاء اهتمام خاص لمواطن الضعف التي يعاني منها أبناء قطاع غزة ولاجئي فلسطين القادمين من سوريا.

خلال زيارة مركز صحي مخيم جرش، اطلع الوفد على طريقة تعامل الوكالة مع وباء فيروس كورونا وكيفية تكييف الخدمات الصحية بما يتناسب مع الظروف الصعبة الراهنة، ما يضمن استمرارية الخدمات دون انقطاع مع مراعاة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة، والإستثمار في الرقمنة من خلال استحداث تطبيقات للهواتف الذكية وخدمات التطبيب عن بعد لضمان حصول اللاجئين على الرعاية الصحية العالية الجودة بأمان وبعيداً عن التجمعات والإكتظاظ.

وخلال زيارة مدرسة إناث مخيم جرش التابعة للأونروا، اطلع الوفد على برنامج الأونروا التعليمي وعملية استئناف التعليم الوجاهي بعد أشهر من التعلم عن بعد. حيث سلط الضوء على التحديات التي واجهتها الوكالة أثناء إغلاق المدارس. كما اطلع الوفد على احتياطات السلامة التي يتم اتخاذها في مدارس الأونروا للحفاظ على صحة الطلبة وضمان بقاء المدارس مفتوحة.

صرح السفير أونيل قائلاً: ” إن أيرلندا داعماً ثابتاً للشعب الفلسطيني – وهذا ينعكس في الأولوية التي نعطيها لشراكتنا مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين. لقد كان من دواعي سروري أن أزور منشآتهم في جرش وأن أشهد مدى الدعم الذي تقدمه الأونروا لتحسين حياة لاجئي فلسطين الذين يعيشون في الأردن. يسعدني أنه في وقت سابق من هذا العام وقع السيد سيمون كوفيني، وزير الخارجية الأيرلندي اتفاقية مدتها 3 سنوات مع الأونروا يلتزم فيها بتقديم دعم مالي قدره 6 ملايين يورو سنويًا على مدار السنوات الثلاث المقبلة دعماً لعمل الوكالة المهم”.

وعبرت السيدة مارتا لورينزو عن امتنانها قائلة : “تقدم أيرلندا مثالاً رائعًا من حيث دعمها للاجئي فلسطين، ووقوفها مع الوكالة بقوة وحزم شديدين خلال الأوقات الصعبة. كانت زيارة يوم أمس إلى مخيم جرش فرصة عظيمة لمشاهدة الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين عن قرب ولقاء طلابنا في صفوفهم الدراسية.”

واختتم الوفد زيارته بلقاء عائلة من لاجئي فلسطين، حيث تم الحديث عن التحديات التي واجهوها في ظل الوضع الإقتصادي الصعب والذي تأثر بشكل أكبر بسبب الإغلاقات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، وكذلك الدعم الذي تلقوه من الأونروا.

تعد أيرلندا من بين أكثر شركاء الوكالة موثوقية والتزامًا، حيث التزمت لعقود بدعم الوكالة مالياً وسياسياً. في مارس 2021، أبرمت الأونروا وأيرلندا اتفاقية متعددة السنوات من 2021 إلى 2023، لتقديم مساهمة أساسية قدرها 6 ملايين يورو سنويًا على مدار ثلاث سنوات، مع السماح بزيادات إضافية.