3,3 مليون طفل أفغاني يعانون من سوء التغذية

الأردن اليوم :  ذكرت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أنه من المتوقع أن يعاني حوالي 3.2 ملايين طفل من سوء التغذية الحاد في أفغانستان بحلول نهاية هذا العام، منهم مليون معرضون لخطر الموت مع انخفاض درجات الحرارة.

وحذرت وكالات الإغاثة  من حدوث مجاعة في الوقت الذي يتزامن فيه الجفاف مع انهيار الاقتصاد، بعد توقف الدعم المالي الغربي عقب استيلاء طالبان على السلطة في / آب الماضي .

وتضرر قطاع الصحة على نحو خاص نتيجة غياب العديد من العاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب عدم دفع رواتبهم.

المجاعة تجتاح أفغانستان

وقالت مارغريت هاريس لصحافيين في جنيف عبر الهاتف من العاصمة الأفغانية كابول: “إنها معركة شاقة فالمجاعة تجتاح البلد… يجب على العالم ألا يتخلى عن أفغانستان ولا يمكنه أن يتحمل (تبعات) ذلك”.

وأضافت هاريس أن درجات الحرارة أثناء الليل تنخفض إلى ما دون الصفر ومن المتوقع أن تجعل برودة الحرارة كبار السن والشباب أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى.

ولفتت إلى أن الناس في بعض الأماكن يقطعون الأشجار لتوفير الوقود للمستشفيات وسط نقص واسع الانتشار.

ولم تقدم هاريس إحصاء بعدد الأطفال الذين ماتوا بالفعل نتيجة سوء التغذية.

وترتفع حالات الحصبة في البلاد، وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن 24 ألف إصابة بالمرض حتى الآن.

وفي هذا الخصوص، قالت هاريس: “تعتبر الحصبة حكمًا بالموت بالنسبة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وسنشهد المزيد من الوفيات إذا لم نتحرك بسرعة”.

وكانت الأمم المتحدة حذّرت من أنه بحلول نهاية العام سيحتاج مليون طفل أفغاني دون سن الخامسة إلى العلاج من “سوء التغذية الحاد” الذي يهدّد حياتهم، بينما سيعاني 3,3 ملايين آخرين من سوء التغذية الشديد.