أسباب انتحار ملكات الجمال والمشاهير

الأردن اليوم :  لا تعيش كل ملكات الجمال حياة سعيدة، فبين مآسي العلاقات العاطفية الفاشلة والإصابة بأمراض مستعصية، تنتهي قصص أولئك الجميلات بنهايات مأساوية معاكسة تماماً لكل الاهتمام الإعلامي الذي يرافقهن حتى الشهرة.
في آخر شهر يناير/كانون الثاني 2022، ألقت ملكة جمال أمريكا عن عام 2019 تشيلسي كريست بنفسها من مبنى شاهق في ولاية نيويورك. كان عمرها 30 عاماً فقط، وكانت محامية ناشطة في إصلاح نظام العدالة الجنائية في أمريكا ومراسلة تلفزيونية.
وفاة كريست التي كانت صادمة ومفاجئة لمحيطها الاجتماعي والشعب الأمريكي على حد سواء، ليست الأولى من نوعها، نعدد في هذا التقرير وفيات مأساوية لملكات جمال انتهت أعمارهن وهن في مقتبل الحياة.
انتحار ملكة جمال أوكرانيا في 2012
بدورها انتحرت ملكة الجمال الأوكرانية السابقة مارينا كولوبوفا فيذرستون، البالغة من العمر 27 عاماً عبر تعاطي الكحول حتى الموت.
وقررت مارينا الانتحار بعدما أنهى زوجها المصرفي أندرو فيذرستون زواجهما.
وذكرت التقارير أن الزوجين شهدا سلسلة من الخلافات بعد عام واحد فقط من الزواج.
انتحار ملكة جمال موريشيوس في العام 2010
كانت عارضة الأزياء والممثلة الموريشيوسية فيفيكا باباجي ملكة جمال موريشيوس لعام 1993 وملكة جمال موريشيوس يونيفرس 1994. 
تم العثور عليها ميتة في شقتها بعدما انتحرت شنقاً من مروحة السقف في شقتها في مقر إقامتها في باندرا في مومباي. 
ذكرت تقارير الشرطة أن الاكتئاب الحاد دفع فيفيكا إلى الانتحار.
انتحار ملكة جمال الهند في 2004
شنقت ملكة جمال الهند لعام 1997 نفيسة جوزيف نفسها في شقتها في مومباي في 29 يوليو/تموز 2004. 
توجت ملكة جمال الهند في سن 19، وأخبر والدا نفيسة المراسلين أن العارضة أنهت حياتها بعد إلغاء مراسم زواجها من رجل الأعمال جوتام خاندوجا، حسب موقع Beauty Pageant.
وبحسب تقارير إعلامية، اكتشفت نفيسة جوزيف أن خاندوجة لا يزال متزوجاً وليس مطلقاً كما زعم.
انتحار ملكة جمال المجر في 1986
توجت سيلا مولنار ملكة جمال المجر عام 1985، وانتحرت الفتاة البالغة من العمر 17 عاماً في 10 يوليو/تموز 1986. 
وكانت قالت في مقابلة إذاعية سابقة: “لا أعرف ما إذا كان بإمكاني تحمل ذلك، فالجميع يضايقونني. يسألني الناس: من أين حصلت على هذه الملابس الجميلة ومن الذي ساعدك؟ هل لديك أنت أو والدك صلات خاصة بهيئة المحلفين؟ وهكذا دواليك”.
أسباب انتحار ملكات الجمال والمشاهير
تعد عوامل عوامل خطر انتحار ملكات الجمال هي نفسها بين المشاهير أو الناس العاديين: الحزن الشديد والاكتئاب وتردي الصحة العقلية وتعاطي المخدرات والإدمان وما إلى ذلك.
ولكن للشهرة ضغوطاتها الخاصة، إذ إن أحد التفسيرات المحتملة لسبب انتحار المشاهير هو أن الشهرة تجلب هموم الأحكام الصادرة من الناس والجمهور، إلى جانب مستويات الإجهاد والتوتر المتراكمة. 
وبحسب ما نشر موقع FHE Health، فإن الإجهاد المزمن هو عامل تنبئي للإدمان ومجموعة متنوعة من اضطرابات الصحة العقلية، التي قد تؤدي إلى الانتحار.
إذا كان الشخص لا يمارس تقنيات تخفيف التوتر أو يحصل على مساعدة طبية متخصصة، فمن السهل أن يغمره أسلوب حياة المشاهير والتوقعات المطلوبة منه، بغض النظر عن مدى روعته من الخارج.
وهناك أيضاً أدلة تشير إلى أن العديد من الأشخاص الذين اشتهروا لديهم كيمياء دماغية فريدة قد تعرضهم لخطر أكبر للإصابة بالاكتئاب والانتحار. 
ووجدت الجامعة السويدية Karolinska Institutet أن الأمراض النفسية مثل الاضطراب ثنائي القطب تنتشر أكثر في مجموعات الفنانين والكتاب وفناني الأداء مقارنة بعامة السكان، مما يشير إلى وجود صلة بين المرض العقلي والإبداع.
إلى ذلك تقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 700 ألف شخص يموتون سنوياً بالانتحار، محددة أن الاكتئاب العامل الأكبر، إلى جانب اختبار كوارث تعجز صاحبها عن التعامل مع توترات الحياة مثل الضائقة المالية أو العلاقات العاطفية الفاشلة أو حتى الأمراض المزمنة.