البرلمان العراقي يكمل استعدادات جلسته الثانية لحسم منصب رئيس الجمهورية

الأردن اليوم :  أعلنت رئاسة البرلمان العراقي اكمال الاستعدادات لعقد الجلسة الثانية يوم الاثنين المقبل رغم استمرار تباين المواقف السياسية اتجاه منصب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، والذي يعد من نصيب القوى السياسية الكردية، وفقا للعرف السائد في العراق، منذ العام 2003، إلا أن الخلاف ما زال محتدما على المنصب بين الحزبين الكرديين الرئيسيين (الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني)، إذ يتمسّك الأول بمرشحه هوشيار زيباري، ويصرّ الثاني على تجديد ولاية ثانية لمرشحه برهم صالح.

ووفقا لبيان لنائب رئيس البرلمان، شاخوان عبد الله، أصدره ليل أمس، فإن “البرلمان أنهى الاستعدادات الفنية والإدارية للجلسة المرتقبة لانتخاب رئيس الجمهورية”، مؤكدا أن “المشاورات والحوارات مستمرة بين القوى السياسية والوطنية، لمعالجة الأزمة والانسداد، وجهود القيادة الكردستانية، والسعي من أجل مشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية”.

وأضاف شاخوان أن “رئاسة البرلمان ملتزمة بالتوقيتات الدستورية، وهي ماضية في الاستحقاق الدستوري، وغير مرتبطة بالخلافات السياسية بعد إعلان أسماء المرشحين المتنافسين”.

وما زالت المفاوضات جارية لحسم الخلافات بين القوى السياسية، بين الحزبين الكرديين لحسم منصب رئيس الجمهورية، وبين التيار الصدري والإطار التنسيقي، لحسم الخلاف بشأن تشكيل الحكومة.