أمريكا تزوِّد الإمارات بأحد أفضل رادارات المراقبة بالعالم

الأردن اليوم :  أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال فرانك ماكينزي، أن بلاده زودت الإمارات “بواحد من أفضل رادارات المراقبة في العالم”، وذلك في أعقاب الهجمات التي شنتها جماعة “الحوثي” في اليمن ضد منشآت في الأراضي الإماراتية.

جاء ذلك في أعقاب وصول ماكينزي الأحد 6 فبراير/شباط 2022 إلى الإمارات، لبحث جهود تعزيز التعاون الدفاعي بين بلاده وأبوظبي، وقال ماكينزي الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إنه قدم موعد زيارته رداً على هجمات الحوثيين.

ماكينزي أوضح أن مقاتلات (إف-22) ستزود الإمارات “بواحد من أفضل رادارات المراقبة في العالم”، القادرة على تحديد الأهداف، ومنها صواريخ كروز الهجومية البرية والطائرات المسيرة.

تأتي زيارة المسؤول الأمريكي عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية الأسبوع الماضي، أنها سترسل أنظمة دفاعية متطورة بينها المدمرة الصاروخية الموجهة (يو إس إس كول) وسرباً من مقاتلات (إف -22) المتقدمة إلى الإمارات، لدعم قوات الأخيرة في مواجهة هجمات الحوثيين.

تهدف الزيارة كذلك إلى التأكيد على التعاون والشراكة “الوثيقة” بين الولايات المتحدة والإمارات، حسبما نقل موقع “ستريبس” الأمريكي المعني بشؤون الدفاع.

ماكينزي وفي رده على سؤال عن الهجمات الصاروخية التي شنها الحوثيون في الآونة الأخيرة، قال إنها ربما تكون مدفوعة بمجموعة من السيناريوهات، منها الرد على الهزائم في ساحة القتال، وأشار إلى أنه “من الصعب معرفة جميع أسباب الحوثيين وراء ذلك.. أعتقد أن الحوثيين ليسوا معتادين على خسارة الأرض في اليمن”.

كذلك لفت ماكينزي إلى أن “الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى التي أُطلقت من اليمن ووصلت إلى الإمارات العربية المتحدة لم تُبتكر أو تُصنع أو تُصمم في اليمن.. كل ذلك حدث في مكان آخر. لذلك أعتقد أننا بالتأكيد نرى علاقة إيرانية بهذا الأمر”.