النواب يواصلون مناقشات الموزانة (تحديث مستمر)

واصل مجلس النواب، اليوم الأربعاء، مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022.

** العياصرة: التعطل عن العمل يساوي فقدان الولاء السياسي

وقال النائب عمر العياصرة، خلال مداخلته، إن التشغيل عند الأردنيين يوازني الولاء السياسي، وإن التعطل عن العمل يساوي فقدان الولاء السياسي والسخط على الدولة وشطب المؤسسات.

وأكد أن الأردنيين غاضبون وساخطون، وهذا الغضب لا يتأجل ويتصاعد، معتبرا أن موازنة العام 2022 “كلاسيكية بطيئة لا تلحق، ولن نلحق غضب الأردنيين”.

وأضاف “فالحقوا بهم إن كنتم تحبون هذا البلد وهذا الوطن وتخلصون من لحظتكم التي قد تكون كسلا أو ولاءً مزيفا أو شعبوية غامضة، الحقوا بالوطن لأن الناس غضبى ونسمعهم يشتمون كل المؤسسات، والغضب يساوي الاقتصاد”.

واعتبر أن موازنة العام الحالي كموازنة العام الماضي، غير برامجية، مؤكدا أن قوس العلاقة بين الحكومة والمواطنين لن يحله إلا حلولا إبداعية، وآن الأوان أن يتغير شكل العلاقة.

وأوضح أن الموازنات يجب أن تدرس جيدا وأن توضع في سياق يخرجنا من كل الأزمات، مشيرا إلى أن العجز امتد إلى كل المؤسسات.

ونوه بأن هنالك سخطا يتصاعد والقوى المتعطلة تتزايد ورصيد الدولة ينخفض نتيجة الموازنات والسياسات، التي لا تحل أزمة”.

وقال إن “المواطنين عملولنا دسك في الفقرة الرابعة في الدوار الرابع والعبدلي”، وذلك في إشارة إلى كثرة خروج المواطنين إلى الاعتصام في هاتين المنطقتين اللتين تضمان رئاسة الوزراء ومجلس الأمة.

وتابع “الأردنيون حردانون، فاستعيدوهم تلك مهمتكم، فهم يغادرون العملية السياسية، ويستحق الأمر إعادتهم إلى دولتهم وأن نقدم لهم أملا”.

وحذر من عدم حل مشاكل الأردنيين والتي تشمل التعطل عن العمل، بقوله “هناك من ينتظر أن يأتوهم للنقاط السوداء ليستقبلوهم بالورود”، وذلك في إشارة إلى أن المتعطلين عن العمل سيذهبون للمعارضة.

وعن مشروع التحديث السياسي، قال العياصرة “هذا المشروع السياسي القادم هو محاولة وليس مشروعا جميلا ينقلنا إلى معاني الحداثة.. لكن تمسكوا به”.