النواب الأمريكي يوافق على تمويل القبة الحديدية الإسرائيلية

الأردن اليوم :   وافق مجلس النواب الأمريكي على قانون موازنة واسع النطاق والذي يتضمن تمويلًا بقيمة مليار دولار لتزويد القبة الحديدية الإسرائيلية بالصواريخ الاعتراضية.
ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على قانون الميزانية خلال الأيام القادمة وبعد التصويت سيصوت الرئيس الأمريكي جو بايدن على القانون وسيتم تحويل الميزانية إلى إسرائيل.

هذا، ويشمل قانون الموازنة أيضًا المساعدة العسكرية العادية لإسرائيل والتي تبلغ 3.3 مليار دولار، بالإضافة الى نصف مليار دولار أخرى لتمويل نظام دفاعي من الصواريخ.

ورحب وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بهذا القرار، وكتب في تغريدة عبر “تويتر”: “أود أن أشكر مجلس النواب الأمريكي على المصادقة على حزمة المساعدة الأمنية لإسرائيل”.

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد: إن هذا التمويل “هو شهادة على العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة. شكرًا لكم على المساعدة البالغة مليار دولار لأنظمة القبة الحديدية والالتزام بأمن دولة إسرائيل على مر السنين”.

وكانت قضية المساعدة الخاصة للقبة الحديدية موضوع نزاع سياسي في الولايات المتحدة، حيث عارضتها مجموعة من النواب الديمقراطيين وتسببوا بتأجيل التصويت عليه عدة أيام، في أعقاب ذلك عطل النائب الجمهوري راند بول المصادقة على التمويل شهر ومنع التصويت عليه في مجلس الشيوخ.