زيلينسكي يُحذر “الناتو”: إذا لم تفرضوا حظراً للطيران فسقوط صواريخ روسيا بأراضيكم مسألة وقت

الأردن اليوم : طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الإثنين 14 مارس/آذار 2022، بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبراً أن التمنّع عن القيام بذلك سيؤدّي إلى هجوم روسيا على دول الحلف.
زيلينسكي، وفي مقطع فيديو نُشر بُعيد منتصف الليل، قال موجهاً كلامه لحلف “الناتو”: “إذا لم تُغلقوا سماء أوكرانيا، ستكون مجرد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو”، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.
زيلينسكي دأب منذ بدء الهجوم الروسي على بلاده في مطالبة الغرب بإقامة منطقة حظر للطيران، لكن جميع مطالبه قوبلت بالرفض من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، وحذرت واشنطن من أن يؤدي فرض حظر طيران إلى صدام مباشر بين الغرب وروسيا. 
جاء هذا المطلب الجديد من زيلينسكي عقب إعلان أوكرانيا عن مقتل 35 شخصاً وإصابة أكثر من 130 آخرين، بعدما شنّت القوات الروسية ضربات جوّية على قاعدة تدريب عسكريّة خارج مدينة لفيف غربي أوكرانيا، وتقع قرب الحدود مع بولندا العضو في حلف “الناتو”.
زيلينسكي علّق على هذا استهداف روسيا للقاعدة الذي يعد تطوراً مهماً في الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقال إن “ثلاثين صاروخاً ضُرب على منطقة لفيف وحدها وهي على بُعد 20 كيلومتراً فقط من حدود الناتو”.
كذلك ذكّر زيلينسكي بأنه “حذّر بشكل واضح، العام الماضي، قادة الناتو، من اندلاع الحرب في حال لم تُتّخذ إجراءات احترازية صارمة حيال الاتّحاد الروسي”.
كان الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قد قال الأحد 13 مارس/آذار 2022، إن قوات بلاده نجحت “بتحييد قرابة 180 من المرتزقة الأجانب في منطقة لفيف، متحدثاً عن استهداف القاعدة العسكرية عبر إطلاق “قذائف عالية الدقة بعيدة المدى”.
كوناشينكوف توعد بأن روسيا ستستمر “في القضاء على المرتزقة الأجانب المتوافدين على أوكرانيا”، بحسب قوله. 
منشأة التدريب العسكري التي استهدفتها روسيا هي الأكبر في القطاع الغربي من البلاد، والتي تستخدم عادةً كموقع للتدريبات العسكرية المشتركة مع حلف شمال الأطلسي.
تزايد أعداد اللاجئين
تتزامن مطالب أوكرانيا مع فرض منطقة حظر جوي، مع استمرار تزايد أعداد اللاجئين الأوكرانيين، حيث انضم الأحد 13 مارس/آذار 2022 نحو 100 ألف لاجئ إلى اللاجئين الفارين من القتال في أوكرانيا بعد، بحسب ما قالته الأمم المتحدة. 
المنظمة الدولية أحصت 2.698.280 لاجئًا من أوكرانيا على موقعها الإلكتروني المخصص لهذه المسألة حتى يوم أمس الأحد، ويزيد هذا العدد بـ 100.733 شخصاً عن الحصيلة السابقة يوم السبت.
يُعدّ هذا النزوح أكبر هجرة جماعية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.
كذلك أشارت تقديرات أولية للأمم المتحدة إلى أن أربعة ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هرباً من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، بلغ عدد سكان أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا والمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في الشرق.
عربي بوست