“النقل” الفلسطينية تفضل السفر عبر المطارات الأردنية.. وتحذر من استخدام مطار رامون

الأردن اليوم – كشفت تصريحات صادرة عن وزارة النقل الفلسطينية، الإثنين، أنها تفضل السفر عبر الأردن واستخدام المطارات الأردنية، بعد الوصول لتسهيلات تخفف الاجراءات على الفلسطينيين في جسر الملك حسين بما يضمن تقليل التكاليف والوقت.

جاء ذلك في بيان للناطق باسم وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية موسى رحّال، حيث أكد أن الوزارة واضحة في موقفها اتجاه السفر عبر مطار رامون ونصائحها للمواطنين بعدم استخدامه كونه مصلحة اقتصادية إسرائيلية فقط، بالإضافة إلى مس السيادة الفلسطينية.

 

وفي تصريحات سابقة، اعتبر سياسيون أردنيون بناء مطار رامون المحاذي للأراضي الأردنية، بالخطر الذي سيؤثر اقتصاديا على المملكة وكذلك على استخدام مطار الملك الحسين في العقبة.

 

وأشار رحال في تصريحه، إلى أن الاتفاقيات الدولية تمنح الفلسطينيين الحق في السفر عبر مطار خاص بهم مثل مطار القدس الدولي الذي تم تدميره ولم يسمح الاحتلال بإعادة تشغيله، إضافة إلى السماح بإنشاء مطار خاص شرق الضفة الغربية بإدارة فلسطينية.

وأكد رحال أن هناك حوار مع الأردن لتخفيف الإجراءات على الفلسطينيين، خاصة بعد الاتفاق على فتح المعبر 24 ساعة مع بداية شهر تشرين الثاني، بحيث يكون السفر أيسر وأسهل.

يشار إلى أن الأردن قدم في تموز 2015، شكوى رسمية إلى منظمة الطيران المدني الدولي بشأن بناء مطار رامون، مؤكداً ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد الاحتلال الإسرائيلي بالمعايير الدولية، بحسب بيان هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية آنذاك.