الحكومة الفلسطينية :مطار رامون ضد المصلحة الفلسطينية والأردنية كونه يمس بالاقتصاد الفلسطيني الأردني

الاردن اليوم : الحاح  اسرائيلي وتحذير فلسطيني هي باختصار قصة او حكاية سماح دولة الاحتلال للفلسطينين في السفر عبر مطار رامون .

المتحدث باسم وزارة المواصلات الفلسطينية موسى رحال قال في تصريحات صحافية ‘ ان الموقف الرسمي هو رفض فكرة استخدام مطار ىامون الدولي، ورسولنا واضحة للمواطن الفلسطيني بعدم استخدامه”

مسؤول فلسطيني كشف  مساء يوم الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية ترفض سفر الفلسطينيين عبر مطار “رامون” الإسرائيلي، متهما تل أبيب بالتنصل من اتفاقياتها مع الجانب الفلسطيني.

وأضاف رحالة أنه “توجد أولويات واستحقاقات بموجب الاتفاقيات الدولية، منها تسليم مطار القدس الدولي -قلنديا، وإعادة إعمار مطار غزة الدولي الذي دمرته إسرائيل في انتفاضة الأقصى عام 2000، والسماح بإنشاء مطار جديد في الضفة الغربية، على أن تدار جميعها من قبل الفلسطينيين”.

ودعا، إلى “تسهل الإجراءات على معبر الكرامة مع الأردن، مشيرا إلى مضايقات إسرائيلية لحركة المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.

وفيما إذا كانت رسالة الحكومة الفلسطينية في هذا الشأن وصلت إلى الجانب الإسرائيلي قال رحال: “لديهم علم كاٍف برسائلنا”.

وضاف رحال“بشكل رسمي الحكومة الفلسطينية ضد فكرة مطار رامون، ونحن نسعى دائما لتحقيق الحلم الفلسطيني وفق الأولويات وما تم الاتفاق عليه”.

وشدد على أن مطار “رامون” يمثل “مصلحة اقتصادية إسرائيلية بالدرجة الأولى، وفيه مس بالسيادة الفلسطينية، وله بعد سياسي يتعلق بالتطبيع وطمس الهوية الفلسطينية”.

وأكمل، أن “مطار رامون ضد المصلحة الفلسطينية والأردنية كونه يمس بالاقتصاد الفلسطيني الأردني، وأيضا فيه تعزيز لسياسة الفصل العنصري”.

ولفت رحال إلى عدم قدرة الجانب الفلسطيني على معرفة المسافرين من خلال المطار “وقد يستخدمه أشخاص محكوم عليهم قضائيا أو مطلوبون للقضاء الفلسطيني ويمكن لهؤلاء التهرب من التزاماتهم”، مشدداً على أن “تسهيل السفر عبر مطار رامون إجراء أحادي الجانب”.