طوقان: 120 مليون دينار استثمرت في المجمع النووي

الأردن اليوم – كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، عن حجم المبالغ التي استثمرت في المجمع النووي، مشيرا إلى أن المفاعل متطور ومتعدد الإعراض، حيث توجد فيه أنظمة سلامة متطورة، كما يستخدم لإنتاج نظائر طبية مشعة ولأغراض صناعية أخرى عن طريق تشعيع بلورات السليكون.

وبين طوقان في تصريحات صحفية أمس الخميس، أن نحو 120 مليون دينار استثمرت في هذا المجمع النووي، لافتا إلى أن الخزينة الأردنية دفعت منها 56 مليون دينار، وباقي المبلغ تم استكماله من قرض ميسر من كوريا الجنوبية على مدى 30 عاما، على أن يبدأ تسديدها بعد 10 سنوات، بفائدة 2 بالعشرة بالمئة.

وأكد طوقان على أن المفاعل النووي الأردني هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي، مشيرا إلى أن أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم 11 خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.

وتعكف هيئة الطاقة الذرية، في الوقت الحالي، على إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لبناء المفاعلات النووية النمطية الصغيرة بطاقة 100 ميجاواط، لاستخدامها في تحلية المياه وتوليد الكهرباء أو إنتاج الهيدروجين، بحسب تصريحات طوقان.