السفيرة الأيرلندية تدعو للاستثمار في الأردن

الأردن اليوم – دعت السفيرة الأيرلندية في الأردن، ماريان بولجر، للاستثمار في الأردن مؤكدة أن المملكة توفر أكثر من مجرد أرباح محسنة.

كما دعت بولجر في حديث لنادي روتاري عمان الدولي في فندق فور سيزنز، إلى ضرورة وجود خط جوي مباشر بين عمان ودبلن لتحسين السياحة وتبادل المواهب والسلع،

وقالت السفيرة إن العلاقات التجارية الثنائية بين الأردن وأيرلندا أظهرت نمواً واعداً في السنوات الأخيرة: “زادت الصادرات التجارية من أيرلندا إلى الأردن بشكل كبير، من 160 مليون يورو في عام 2017 إلى 330 مليون يورو في عام 2021 ومهما كانت هذه الأرقام إيجابية، فإنها لا تمثل سوى جزء صغير من إمكانات العلاقة التجارية بين بلدينا، وهذا هو شيء أنوي التركيز عليه خلال فترة وجودي هنا كسفيرة”.

وتشمل الصادرات الأيرلندية الرئيسية إلى الأردن الأدوية والآلات والمواد الكيميائية العضوية تتكون صادرات الأردن إلى أيرلندا بشكل أساسي من المنسوجات والملابس والوقود المعدني والمواد الكيميائية غير العضوية القطاعات الأكثر أهمية للنمو في التجارة الثنائية بين الأردن وأيرلندا هي التكنولوجيا والأدوية والأغذية والمشروبات والسياحة، وتشتهر الشركات الأيرلندية بخبرتها في هذه المجالات ويمكنها تقديم خدمات ومنتجات قيّمة للأردن.

هذا وأطلقت سفارة ايرلندا في عمان مؤخرًا، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، دليل “ممارسة الأعمال في الأردن” الذي يستهدف الشركات الأيرلندية التي تتطلع إلى الاستثمار في الأردن.

تقول السفيرة بولجر: “تحتل أيرلندا موقعًا قويًا وجذابًا للاستثمار والأعمال الدولية. – 20 من أكبر 25 شركة للخدمات المالية – 17 من أكبر 20 بنكًا عالميًا – 9 من أكبر 10 شركات أدوية عالمية – 9 من أكبر 10 شركات تكنولوجيا أمريكية – 14 من أفضل 15 كلها موجود في جمهورية ايرلندا”.

وجميع شركات التكنولوجيا الطبية تعتبر ايرلندا بيتها. أيضًا تستضيف العديد من الشركات الرائدة في العالم – Google وFacebook وTwitter LinkedIn Microsoft وApple – بالإضافة إلى العديد من الشركات العالمية المهمة الأخرى.

وتدعم ايرلندا العمل الإنساني في الأردن من خلال شركاء الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتقديم المساعدة الحيوية.

الاقتصاد الأيرلندي هو اقتصاد متطور للغاية ومفتوح للمعرفة، ويركز على الخدمات في مجالات التكنولوجيا العالية وعلوم الحياة والأعمال التجارية الزراعية. يعد قطاع الخدمات إلى حد بعيد أكبر قطاع للتوظيف داخل أيرلندا، حيث يعمل أكثر من 75٪ من القوى العاملة في هذا القطاع (يتراوح هذا من عمال التجزئة إلى مطوري البرمجيات إلى مديري الصناديق). توظف الصناعة ما يقرب من 19٪ من القوى العاملة، في حين أن الحصة المستخدمة في الزراعة أقل من 5٪.

ويواصل برنامج المعونة الأيرلندي مساعدة أفقر الناس في العالم ويتم تقييمه بانتظام من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ليكون من بين برامج المساعدة الأكثر فاعلية في العالم. تم تحديد ميزانية مساعدات التنمية الخارجية الأيرلندية لعام 2023 بأكثر من 1.23 مليار يورو. ويمثل هذا زيادة بنسبة 18٪ عن مخصصات عام 2022، وزادت مخصصات ا الانماء للسنة التاسعة على التوالي. قدمت أيرلندا أكثر من 20 مليون يورو كمساعدات إنسانية مباشرة للأردن منذ عام 2012.

وسلطت السفيرة بولجر الضوء على مبادرة أيرلندا العالمية 2025، التي تم إطلاقها في عام 2018. “الهدف من هذه المبادرة هو زيادة تأثير أيرلندا في العالم. تم افتتاح سفارة ايرلندا في الأردن في يناير 2019 كواحدة من أولى البعثات الـ 22 التي تم الإعلان عنها حتى الآن في إطار هذه المبادرة، مما يعكس الأهمية التي توليها أيرلندا لعلاقتها مع الأردن. وقدمت بولجر أوراق اعتمادها إلى جلالة الملك عبد الله الثاني في سبتمبر الماضي لتصبح ثاني سفير مقيم لأيرلندا. وهي سفيرة غير مقيمة في العراق أيضًا.

وتقول السفيرة عن تطلعاتها: “يشمل دوري القضايا السياسية والتجارية والثقافية والإنسانية بهدف إحراز تقدم في علاقة إيجابية بين الأردن وأيرلندا.

وأكملت أيرلندا فترة ولايتها لمدة عامين كعضو منتخب غير دائم في المجلس في نهاية عام 2022. شاركت أيرلندا في رئاسة فريق الخبراء غير الرسمي التابع للمجلس والمعني بالمرأة والسلام والأمن، “وكان تعزيز المساواة بين الجنسين بمثابة الخيط الذهبي الذي يمر عبر جميع أعمالنا في المجلس والتي ناقشت خلال فترة ولايتنا وضع المرأة في الأرض الفلسطينية المحتلة لأول مرة. عندما قُتلت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مايو الماضي، عقدنا اجتماعاً لأعضاء المجلس لمعالجة قضية حماية الصحفيين. ركزت مشاركتنا في المجلس أيضًا على التوسع الاستيطاني غير القانوني”.

وكما سلطت أيرلندا الضوء على أن عام 2022 كان العام الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية منذ أن بدأت الأمم المتحدة في تسجيل الوفيات في عام 2015 ودعت إلى إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في الوقت المناسب في جميع الضحايا المدنيين. كان عام 2022 الأكثر دموية على الإطلاق في الضفة الغربية ويدعو إلى تحقيق مستقل في وفيات المدنيين.

وعلى الرغم من أن أيرلندا ليست عضوًا في الناتو، فقد أعربت السفيرة الأيرلندي عن الدعم القوي لشعب أوكرانيا في مقاومة الحرب الروسية عليهم.

وتحدث السفيرة بولجر عن دعم أيرلندا ودورها النشط في الاتحاد الأوروبي وأشارت بحماس عن أهمية اتفاقية الجمعة العظيمة التي ساعدت في حل نزاع عنيف طويل الأمد في أيرلندا الشمالية. “تظل اتفاقية الجمعة العظيمة نموذجًا يُعلم مشاركتنا الأوسع في السياسة الخارجية، لا سيما في مجال حل النزاع، بما في ذلك مشاركتنا في كولومبيا وموزمبيق وفلسطين ومع شركاء آخرين. كما قال جون هيوم بعد إبرام الاتفاقية: “لقد نجحنا – ليس لأننا تحدينا الآخرين. لقد نجحنا لأننا تحدينا أنفسنا. وأعربت عن الحاجة إلى مواصلة رعاية السلام الذي أحدثته اتفاقية الجمعة العظيمة، بما في ذلك من خلال معالجة الإرث الأيرلندي وجهودها في حل النزاعات.

وأجابت السفيرة بولجر على أسئلة الحضور وتم تكريمها بعلم الروتاري وخطاب تقدير.