“المهندسين”: نتحفظ على لائحة الأجور الطبية الجديدة

تحفظت نقابة المهندسين على لائحة الأجور الطبية الجديدة والتي من شأنها رفع الأقساط التأمينية، بحسب ما وذكر نقيب المهندسين أمس.

وقال نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي إن نقابة المهندسين شركاء مع نقابة الأطباء، وأن لائحة أجور الأطباء لسنة 2008 في حال وجب تعديلها فلا بد من أن يتم تعديلها بالتشارك والتشاور مع الشركاء.

وبين الزعبي أن قرار نقابة الأطباء برفع الأجور بنسبة 400 % للأطباء على صناديق التأمين الصحي غير مقبول أبدا، ومخالف لكل الأعراف.

وأشار أن التعديلات التي صدرت تربك صناديق التأمين الصحي ومنها صندوق التأمين الصحي للمهندسين الذي يضم أكثر من 33,000 مشترك ويعتبر من الصناديق القوية في الأردن.

وقال إن صندوق التقاعد يعاني من أزمة مالية لها علاقة بالنقد، حيث تبلغ إيرادات الصندوق شهريا 22 مليون دينار، في حين تبلغ رواتب المتقاعدين شهريا 4.890 مليون دينار.

وأشار، خلال حفل أداء مهندسين جدد للقسم، إلى أن هناك موجودات في الصندوق كالمحفظة العقارية قيمتها 220 مليون دينار، إضافة إلى محفظة التمويل وغيرها من المساهمات مبينا أن التعديلات التي تم إجراؤها مؤخرا على نظام الصندوق ما زالت بانتظار إقرارها من قبل اللجنة القانونية ليتم بعدها صدور موافقة مجلس الوزراء عليها.

وقال إن هذه المرحلة هي مرحلة مفصلية للانتقال من الحياة الأكاديمية إلى الحياة العملية، وكون مرحلة الاكاديميا تختلف جذريا عن العمل فإن ذلك يتطلب تجهيز وبناء الذات والتميز لأن المميز مكانه موجود ومحفوظ

وأشار إلى أن وظيفتنا في نقابة المهندسين التشارك مع المهندسين الشباب في بناء المستقبل خاصة وأن النقابة تمتلك أكاديمية هندسية هي الأرقى على صعيد العالم لا يوجد في أي نقابة أكاديمية بهذا المستوى، مبينا أن الأكاديمية لها اتفاقات دولية مع كافة المنظمات الهندسية الأوروبية والأمريكية ولديها اعتمادات لدى الجهات الأجنبية. ولفت أن الأكاديمية لديها امتياز بإعطاء دورات فيديك بالنسبة للمهندسين المدنيين والمعماريين والمهندسين الذين يعملون في قطاع الإنشاءات والعقود والتحكيم والمنازعات كما تم توقيع اتفاقية مع اتحاد المستشارين العالميين فيديك لأخذ 10 دول عربية حصريا تحت مظلة نقابة المهندسين، إضافة إلى اعتماد نقابة المهندسين لرئاسة مركز التحكيم الهندسي العربي في عمان.

وأضاف المهندس سمارة أن النقابة تعقد العديد من ورشات العمل والدورات والندوات وهذا يتطلب أن يكون المهندسون قريبين من النقابة ليبقوا على اطلاع على كل ما يتم عقده إضافة إلى المشاركة في اللجان النقابية ولجان الشعب المختلفة حيث يساهم ذلك في إبقاء المهندسين على اتصال وتواصل مع أصحاب العمل وإيجاد فرص تدريب وتشغيل لهم. النقابية والإنسانية.

وعلي صعيد خارجي، قال الزعبي إن النقابة تبحث مع الجانب العراقي ودول الخليج العربي ودول أفريقيا لإيجاد فرص عمل للمهندسين، إضافة إلى تصدير الكفاءات والخبرات الهندسية إلى دول أفريقيا كدولة رواندا ونيجيريا وأثيوبيا وكينيا.

وفي نهاية حفل القسم، أدى المهندسون الجدد القسم القانوني الذي تلاه أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، مقدما التهنئة للمهندسين الجدد بمناسبة انضمامهم للهيئة العامة لنقابة المهندسين.

رئيسي