الملتقى الأول للأخصائيين الاجتماعيين لعام 2024″ في جامعة البلقاء التطبيقية 

 

مندوبا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رعى عميد كلية الأميرة رحمه الجامعية الدكتور عاصم البكار

«الملتقى الأول للأخصائيين الاجتماعيين لعام 2024» لكلية الأميرة رحمه الجامعية، الذي نظمه قسم الخدمة الاجتماعية ووحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي وبالتعاون مع المنصة العربية للعمل التطوعي والمشاركة المجتمعية بحضور ممثلي المؤسسات المشاركة ورؤساء الأقسام الاكاديمية في الكلية والمساعدين واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية وذلك ضمن مساق التدريب الميداني للمشرف الاكاديمي الدكتور مزيد حياصات ومشرفة التدريب الميداني الدكتورة حنين العواملة.

 

في بداية الملتقى نقل عميد الكلية الدكتور عاصم البكار ترحيب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني بالمؤسسات المشاركة في الملتقى وبالحضور والطلبة، مؤكدا على اهمية الملتقى في ابراز اهمية ودور مهنة الخدمة الاجتماعية، واهمية تبادل الخبرات وبناء الشراكات، ومواكبة التطورات العلمية والمهنية لهذه المهنة بالاضافة لأهمية البرامج المجتمعية في تطوير المهارات المعرفية والمهنية للطلبة.

 

هذا ويهدف الملتقى الى التعرف على واقع وتحديات العمل الاجتماعي وتوفير فرص التعاون وتبادل الشراكات، هذا وقد تضمن الملتقى العديد من الفعاليات والجلسات الحوارية ، حيث قدمت الدكتورة هناء النابلسي ممثلة عن جامعة البلقاء التطبيقية فقرة بعنوان «دور الابحاث العلمية والأكاديمية في تحسين البرامج المجتمعية» اكدت من خلالها على الدور الذي تساهم به الأبحاث العلمية في التعرف على الاحتياجات والتحديات وتطوير السياسات والبرامج وتحسين الممارسات الاحترافية.

 

بدوره قدم الدكتور مجدي حمدان مؤسس المنصة العربية للعمل التطوعي والمشاركة المجتمعية فقرة تتعلق بأدوات الذكاء الاصطناعي في العمل الاجتماعي وركز على اهميتها في الأتمتة و الترشيد والتفاعل الآلي والتنبؤ والاستشراف وتحليل البيانات الاجتماعية.

 

فيما ركزت الاستاذة الدكتور سحر المخامرة من الجامعة الألمانيّة الأردنية وهي احدى المشاركين في الملتقى على الحلول والتقينات المبتكرة لتجاوز تحديات العمل الاجتماعي الميداني .

 

هذا وقد اهتم الملتقى بإبراز وتقديم قصص نجاح تتعلق بمهنة الخدمة الاجتماعية والمبادرات الشبابية المؤثرة لأخصائيين اجتماعيين خاضوا تجارب مهنية وعملية في المجتمع المحلي والدولي كان اهمها قصة نجاح الاخصائية الاجتماعية فرح الدروبي ممثلة عن الهيئة الطبية الدولية، و الاخصائية الاجتماعية ملاك العدلي وقصة نجاحها مع همم بنك العمل التطوعي.

 

في نهاية الملتقى تم تقديم مجموعة من التوصيات للإستفادة من الخبراء والأكاديميين والمهنيين الممارسين للعمل الاجتماعي في مجال تطوير البرامج المجتمعية المستقبلية وضمان جودتها.

 

featuredالأردنرئيسي