بحث دفع التعاون الاقتصادي وترسيخ مبدأ السوق الواحدة بين الأردن وفلسطين

بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ورئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية نصّار نصّار، خلال لقاء عقد في مبنى غرفة صناعة الأردن، سبل دفع عجلة التكامل والتعاون الاقتصادي بين البلدين، انطلاقاً من العلاقة التاريخية الأخوية ووحدة المصير المشترك.

وبحسب بيان صادر، اليوم السبت، اتفق الطرفان على ضرورة العمل الجاد والحقيقي لترسيخ مبدأ السوق الواحدة، بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتجات الأردنية والفلسطينية في كلا السوقين، من خلال توفير كل التسهيلات اللوجستية وتبسيط الإجراءات وإزالة المعيقات.

وأكدا أهمية تسهيل حركة البضائع مباشرة في كلا الاتجاهين (door to door) وليس وفق الآلية المتبعة حالياً، المتمثلة في تنزيل البضائع وتحميلها من شاحنة إلى أخرى على المعبر ما يعرقل انسيابها ويرفع تكلفة المنتجات للمستهلك النهائي في كلا البلدين.
ودعا الجانبان إلى رفع جودة المنتجات المصنعة في البلدين بما يسهم في تعزيز تنافسيتها مقابل المنتجات المستوردة في السوقين الأردنية والفلسطينية، بالإضافة إلى استهداف الأسواق الإقليمية والعالمية بنحو مشترك.

وأشارا الى أهمية تطبيق الاعتراف المتبادل بين مؤسستي المواصفات والمقاييس في الأردن وفلسطين بما يسهم في سهولة تدفق البضائع في كلا الاتجاهين دون إعاقة أو تأخير.

واتفق الطرفان على عقد اجتماع قريب وموسع يضم أعضاء مجالس إدارات المؤسستين وممثلي القطاعات الصناعية المختلفة لمناقشة كل التفاصيل ووضع خارطة طريق لتحقيق التكامل الاقتصادي الذي يضمن إحلال المنتجات الصناعية بدل الكثير من المنتجات المستوردة في كلا الجانبين، بما يسهم في توسيع قاعدة الإنتاج الصناعي وفتح مشاريع إنتاجية جديدة توفر عشرات آلاف فرص العمل وتسهم في رفع المستوى الاقتصادي لدى الشعبين الشقيقين.

featuredالأردنالتعاون الاقتصاديرئيسيفلسطين