اعتداء على خط مياه الديسي يتسبب بوقف الضخ جزئيا عن مناطق بعمان والرصيفة

أعلنت وزارة المياه والري / سلطة المياه وشركة مياه الأردن- مياهنا عن توقف مؤقت لعدة ساعات لمنظومة مياه الديسي، جراء وقوع اعتداء على أحد الهوايات الرئيسية لخط المياه، مساء أمس الاثنين، في منطقة الجفر.

وحسب بيان صحفي صادر عن وزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، تعمل الطواقم الفنية وفرق الصيانة التابعة لها ولشركة مياه الديسي “ديواكو” منذ ساعات الصباح لإصلاح الضرر الناتج عن الاعتداء حيث ستتأثر جزئيا بعض مناطق العاصمة عمان جراء هذا الاعتداء.

وأضافت الوزارة ان الاعتداء وقع على إحدى الهوايات الرئيسية الموجودة على طول مسار الخط في منطقة الجفر، وتسبب بكسر الهواية من قبل مجهولين، ما أدى إلى تسرب كميات كبيرة من المياه، وقد تزداد الكمية تباعا بهدف سقاية الماشية في المنطقة وانسياب المياه الى الأودية المجاورة لري مزروعات، ما يوجب وقف الضخ كليا لإجراء الاصلاحات الفورية حماية لمنظومة الخط.

وأشارت إلى أن الاعتداء على أحد أهم المصادر الاستراتيجية المائية الوطنية سيؤثر بشكل واضح على خفض حصة المياه المخصصة لعدد من المناطق وحرمان مناطق أخرى من حصصها الكافية من مياه الشرب حتى إعادة إصلاح الهواية، حيث ستعمل الوزارة /سلطة المياه والشركة المشغلة مع الجهات الأمنية المختصة لضبط الفاعلين.

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون في القيام بواجبها بحق المخالفين، لافتة الى أن الاعتداءات ما زالت مستمرة بين الحين والآخر بالرغم من الإجراءات التي تتخذها الوزارة والشركة المشغلة على طول مسار الخط و الممتد لمسافة نحو 350 كيلو مترا من المدورة الى عمان لحماية الخط من خلال دوريات مسيرة وفرق جوالة.

وأكدت ان إصلاح عطل الاعتداء لا يمكن إلا بوقف الضخ، مشيرة الى المناطق التي ستتأثر لمدة 6 ساعات جزئيا نتيجة وقف الضخ في العاصمة عمان والرصيفة وهي: أجزاء من مناطق البنيات، المقابلين، أجزاء من الياسمين، قرية أبو صياح، قرية خالد، جزء من المغيرات، المنارة، الحرشة، حي عدن، أجزاء من لواء الرصيفة، المرقب، أبو علندا، الدهيمة، السمو التربوي، إضافة الى أجزاء من تلاع العلي وخلدا، ودير غبار، وعبدون.

وأشارت الوزارة إلى أن كوادرها ستعمل بأقصى طاقتها لاستكمال جميع الأعمال حتى إصلاح الضرر وإعادة الضخ الذي من المتوقع ان يكون بعد ظهر اليوم الثلاثاء لتبدأ الأمور بالعودة الى طبيعتها أولا بأول، مؤكدة أن العمل جار على قدم وساق لضبط المعتدين.

featuredالأردنرئيسيسلطة المياه وشركة مياه الأردنمياه الديسيوزارة المياه والري