هيئة الانتخاب تقرر اعتماد النتائج النهائية للانتخابات

قررت الهيئة المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، اعتماد النتائج الأولية كنتائج نهائية، بانتظار نشرها في الجريدة الرسمية، وفق ما أكده المهندس موسى المعايطة.

وجاء القرار بناءً على أحكام الفقرة (أ) من المادة (54) من قانون الانتخاب.

وبلغت نسبة المقترعين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا (43.5٪) من إجمالي عدد المقترعين.

وبحسب المعايطة، بلغت نسبة مشاركة النساء (47.8٪) من إجمالي عدد المقترعين، مسجلة بذلك ارتفاعًا بنسبة تقارب (2٪) مقارنة بانتخابات عام 2020 التي شهدت نسبة مشاركة نسائية بلغت (45٪).

وكان عدد الفائزين ممن هم دون سن 35 عامًا (6)، منهم (3) على القائمة العامة و(3) على القوائم المحلية.

وبلغ إجمالي عدد الفائزات (27)، منهن (9) على القائمة العامة و(18) على القوائم المحلية.

ووصل عدد الفائزين من الحزبين والحزبيات في مجلس النواب العشرين (104)، منهم (41) على القائمة العامة و(63) على القوائم المحلية، من الذين أفصحوا عن انتمائهم الحزبي.

وحصل حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعدا منها 17 مقعدا بالدائرة العامة و14 مقعدا في الدوائر المحلية منهم 3 ليسوا أعضاء في الحزب لكنهم شاركوا في القوائم المحلية، و21 مقعدا لحزب الميثاق 4 بالدائرة العامة و17 في الدوائر المحلية، 19 مقعدا لإرادة 3 بالدائرة العامة و16 في الدوائر المحلية، 8 تقدم 3 بالدائرة العامة و5 في الدوائر المحلية، 7 الوطن الإسلامي 3 بالدائرة العامة و4 في الدوائر المحلية، 5 تيار الاتحاد الوطني 3 بالدائرة العامة و2 في الدوائر المحلية، 2 الأرض المباركة بالدائرة العامة، 2 العمال بالدائرة العامة، 1 نماء بالدائرة العامة، 1 المدني الديمقراطي بالدوائر المحلية، 1 العمل بالدائرة العامة، 1 الشباب بالدوائر المحلية.

وأشار إلى أن جميع القوائم التي نجحت في الدائرة العامة والدوائر المحلية تجاوزت العتبة.

واعتبر المعايطة العدد الكبير من الفائزين الحزبيين خطوة إيجابية نحو إرساء ثقافة حزبية أكثر نضجًا وشمولية، مما يساهم في بناء مؤسسات تشريعية أكثر تمثيلًا وتنوعًا، ويفتح آفاقًا جديدة للتفاعل السياسي الفاعل بين الأحزاب والمواطنين.

وأكد أن نتائج الانتخابات النيابية 2024 تثبت إصرار الدولة الأردنية على التعددية ومشاركة جميع أبنائها في العملية السياسية.

featuredالأردنالدوائر المحليةالنتائج النهاية للانتخاباترئيسي