انطلاق فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2024 الخميس

تحت الرعاية الملكية السامية، تنطلق يوم غد الخميس فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2024، بتنظيم من اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، وذلك في المركز الأردني للمعارض الدولية – مكة مول.

ويستمر المعرض حتى 19 أكتوبر/ تشرين أول، بمشاركة 400 دار نشر محلية وعربية ودولية من 20 دولة.

يتضمن المعرض هذا العام 48 فعالية ثقافية متنوعة تشمل ندوات حوارية، أمسيات شعرية، وجلسات قصصية بمشاركة نخبة من الكتاب والمثقفين الأردنيين والعرب.

وتحتل الجزائر مكانة ضيف الشرف لهذا العام، مع تخصيص برنامج ثقافي خاص لها.

في يوم الافتتاح، تبدأ الفعاليات بندوة بعنوان «الأردن وفلسطين والجزائر… قراءات تاريخية»، يليها ندوة حول «مسؤولية الأردن تجاه المقدسات» وحوار حول كتاب «الانتقال الكبير: الأردن في القرن الحادي والعشرين». ويختتم اليوم بأمسية شعرية يشارك فيها شعراء من الأردن والعراق.

أما في يوم الجمعة، تقام فعالية خاصة لإشهار برنامج الترجمة الأردني الصيني المشترك، بالإضافة إلى ندوة حول دور الصورة والذاكرة في تشكيل خطاب المستقبل، وأخرى تناقش الدور الأردني في دعم قطاع غزة.

يوم السبت يشهد ندوة حول معركة 7 أكتوبر وتداعياتها، وندوة حول إصدارات مؤسسة التراث السعودية، كما تقام جلسة تكريمية لشخصية المعرض الثقافية لهذا العام، الدكتور يوسف بكار.

ويمتد البرنامج ليشمل ندوات وجلسات متنوعة تستمر حتى نهاية الأسبوع، مع تخصيص مساحة خاصة للأطفال ضمن الفعاليات بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان.

featuredالأردنرئيسي