مهلة التقدم للتنقيب واستغلال الذهب في وادي عربة تنتهي غداً

الأردن اليوم – تنتهي غد الخميس المهلة المحددة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاستلام رسائل الاهتمام من الشركات الاستثمارية المهتمة بالتنقيب واستغلال الذهب في منطقة وادي عربة جنوب المملكة , حيث دعت مستجدات في قطاع تعدين الذهب لاعادة الاهتمام بمشاريع التعدين للمعدن الأصفر .

وعلى مدار العقود الماضية وتحديدا منذ تسعينيات القرن الماضي كان للحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وقتذاك عمليات استكشاف ودراسات خاصة بتواجد معدن الذهب في جنوب المملكة , الا أن طرح عطاءات الاستكشاف أمام المستثمرين كانت محدودة جدا .

وقال مصدر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن مستجدات طرأت حاليا في مجال تعدين الذهب دعت الوزارة لطرح رسائل اهتمام لمدة ثلاثة شهور تنتهي في الاول من آذار , وخلال هذه المدة تستقبل الوزارة الرسائل من المستثمرين المهتمين بالمشروع ما يمهد لتأهيل جهة استثمارية لمرحلة طرح العطاء .

وأشار أنه وقبل حوالي ست سنوات طرحت الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية في ذلك الوقت عطاء للتنقيب عن معدن الذهب في منطقة وادي عربة استنادا لدراسات علمية أجرتها كوادر السلطة , وتقدم ائتلاف أميركي – صيني مبديا اهتماما بمشروع التنقيب .

وأضاف ان الجانب الصيني أعلن انسحابه من الائتلاف في المراحل الأولى , فامهلت الحكومة الجانب الأميركي عاما واحدا ليتمكن من استدراج شريك جديد وهذا ما لم يحدث .

وأشار المصدر بناء على ذلك وبسبب عدم استيفاء الائتلاف لشروط العطاء , قامت الحكومة بسحب العطاء لعدم استكمال الجانب المتقدم لجميع الشروط المنصوص عليها في بنود العطاء .

وكانت الوزارة قد أعلنت عند طرح رسائل الاهتمام أن الاستكشافات الأولية دللت على علامات مشجعة حول وجود كميات تجارية .

وتتواجد احتياطيات الذهب في المملكة وفقا لبيانات سلطة المصادر في منطقة أبو خشيبة إذ تقع منطقة الخام في وادي أبو خشيبة على بعد 95 كم شمال خليج العقبة في جنوب المملكة، فيما يبعد الموقع نحو 4 كيلو مترات إلى الشرق من طريق الصافي – العقبة في وادي عربة .

وفي ضوء الدراسات التنقيبة للسلطة تم تحديد عرق الذهب في وادي ابو خشيبة ضمن مقطع يمتد نحو 700 متر وعرض يرواح بين نصف متر ومترين في اكدت النتائج ان المعدن النفيس يتكشف على السطح في مناطق ويختفي في مناطق اخرى ويميل باتجاه الغرب بنحو 52 درجة غير ان سلطة المصادر لم تحدد إبان الدراسة التنقيبية احتياطي المنطقة من معدن الذهب كون ذلك يتطلب إجراء أعمال تنقيبية تفصيلية لتحديد الامتداد العمودي ومعرفة مصدر الخام في الأعماق.

رئيسي