40 الف يورو لإنشاء مكتب لنقل التكنولوجيا في “اليرموك”

الأردن اليوم – حصلت جامعة اليرموك على دعم لمشروع إنشاء مكتب لنقل التكنولوجيا في الجامعة بالتعاون مع جامعة بون راين زيغ الألمانية، بقيمة 40 الف يورو مقدمة من مؤسسة الداد الألمانية.
وضم الفريق البحثي الذي أعد المشروع الأستاذ الدكتور زياد السعد القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك، والدكتور موفق العتوم من قسم هندسة الحاسوب، والدكتور أحمد العرود من قسم نظم المعلومات.

وأشار السعد إلى أن التقدم لهذا المشروع جاء ترجمة لخطة الجامعة الاستراتيجية والتي تضمنت انشاء مكتب فاعل لنقل التكنولوجيا مع نهاية العام 2019، مؤكدا على الحاجة الملحة للتحول من البحث العلمي التقليدي إلى البحث العلمي الإبداعي المرتبط باحتياجات المجتمع وحل مشاكله، والقادر على توفير دخل إضافي للجامعة وللباحث على حد سواء.

واوضح السعد ان المكتب سيسهل للباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة عملية نقل التكنولوجيا المطورة داخل مختبرات الجامعة البحثية، وتحويلها إلى منتجات وخدمات يستفيد منها المجتمع وتساهم في تعزيز بناء اقتصادات المعرفة، لافتا إلى أن المكتب سيسهم في تشبيك الباحثين مع القطاع الخاص وتسويق افكارهم الإبداعية، ويساعدهم في عملية تسجيل براءات الاختراع المحلية والعالمية.

وذكر الدكتور موفق العتوم مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية بالجامعة أن المشروع يتضمن مجموعة من الأنشطة على مدار عام كامل تهدف إلى بناء القدرات في مجال نقل التكنولوجيا لدى الباحثين والإداريين والطلبة في الجامعة.

حيث يتضمن المشروع ثلاثة ورشات عمل متخصصة في مواضيع مختلفة تتعلق بنقل التكنولوجيا مثل الشراكة مع القطاع الخاص والملكية الفكرية والشركات الناشئة والحصول على تمويل خارجي، بالإضافة إلى ابتعاث طالبين من الجامعة يتم اختيارهم بناء على مسابقة إبداعية لقضاء ثلاثة أشهر في جامعة بون راين زيغ الألمانية للعمل على تطوير أفكارهم الإبداعية داخل حرم الشركات الناشئة بالجامعة، بهدف تعزيز ونشر ثقافة الريادة والإبداع بين طلبة الجامعة.

 

رئيسي