عقل لـ”الأردن اليوم” أسعار المحروقات غير عادلة وظالمة للمواطن

الأردن اليوم – عبيدة الربابعة – أكد أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات هاشم عقل ، ان تخفيض أسعار المحروقات في المملكة خمسة فلسات “تعريفة”، غير عادلة وظالمة للمواطن.

وقال عقل لـ”الأردن اليوم”: ان طريقة احتساب التسعيرة المعتمدة من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية، مبالغ فيها وبطريقة احتسابها.

وبين عقل، انه اذا استعرضنا أسعار خام برنت خلال الشهر الماضي نلاحظ ما يلي:

أولا: وصل سعر خام برنت إلى ٧٣ دولار ومن ثم انخفض الى ٦٢ دولار اي ما نسبته ١٢٪‏.

ثانيا: في الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الماضي عاود خام برنت إلى الارتفاع حيث أغلق السعر مع نهاية الشهر ٦٦ دولار.

ثالثا: نتيجة لهذا لانخفاض فقد تأثرت أسعار المشتقات النفطية انخفاضا ملموسا حيث بلغت هذه النسب بداية ٥٪‏ ومن ثم استقرت أسعار المشتقات مع ارتفاع طفيف جدا.

رابعا: مع نهاية الشهر وفِي موعد اجتماع لجنة التسعير يوم ٢٨ شباط توجب على اللجنة الالتزام في النسب الحقيقية للانخفاض وللأسف لم يحدث ذلك.

خامسا: الانخفاض الفعلي للمشتقات في يوم ٢/٢٨ كما يلي:

خفض سعر البنزين ٩٥ بقيمة ٢٥ فلسا وليس ١٥ فلسا

خفض سعر البنزين ٩٠ بقيمة ٥ فلسات وهو قريب من الواقع

خفض سعر الديزل ٧ فلسات وليس ٥ فلسات

واضاف ، ان خام برنت وأسعار المشتقات تعتبر من اكثر السلع شفافية، من حيث التسعير والبيع والشراء ، وهي منشورة في جميع بورصات العالم وتعتبر روتردام في هولندا وهي اهم مركز لتجارة النفط في العالم أضف الى ذلك هناك العديد من شركات ذات سمعة ومصداقية من المتابعين اللحظي للأسعار لأنها معتمدة للعديد من الدول والمنظمات والبورصات العالمية.

كما بين، انا المتابع للأسعار في الأردن ولبنان يستطيع ان يلمس الفرق الشاسع .

وعلق أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ، على التسعيرة المعتمدة في لجنة التسعير لتسعير المشتقات النفطية، انها غير عادلة وظالمة للمواطن ، وغير شفافة وغير ملتزمة حتى في بنودها ، بالاضافة انها مبهمة وغير مفهومة ومبالغ في المصاريف وطريقة احتسابها.

واختتم عقل، “كفى استغفال المواطن الأردني واحترموا صبره وذكاؤه”

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية، قررت تخفيض سعر البنزين أوكتان 90 بمقدار خمسة فلسات / لتر ليصبح 760 فلس / لتر بدلا من 765 فلس / لتر، والبنزين أوكتان 95 بمقدار خمسة عشر فلساً / لتر ليصبح 985 فلس / لتر بدلا من 1000 فلس / لتر ، وتخفيض سعر مادة السولار بمقدار خمسة فلسات/لتر ليصبح 560 فلس / لتر بدلا من 565 فلس / لتر .

كما قررت اللجنة، تثبيت سعر الكاز لشهر آذار الحالي عند 520 فلس/لتر، و كذلك تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.

عاجل