إطلاق مشروع تطوير صحة ورعاية الطفل الآمنة في إربد

الأردن اليوم – أطلق في اربد امس بحضور السفير الاسترالي بعمان مايلز ارميتاج ومساعد محافظ اربد للشؤون الصحية مخلد الفواز، مشروع تطوير صحة ورعاية الطفل الآمنة الهادف الى الارتقاء بمستوى الرعاية المقدمة للطفل وتحسين البيئة التي يعيش فيها لتكون اكثر صحة وامانا.

واكد السفير ارميتاج الذي تدعم حكومة بلاده المشروع، على اهمية توفير بيئة صحية سليمة وآمنة للاطفال تضمن نموهم بشكل طبيعي باعتبارهم الامل بمستقبل اكثر اشراقا وازدهارا، مشيرا الى تفهم استراليا لاحتياجات الاردن بشكل عام ومحافظة اربد ومحافظات الشمال بشكل خاص نظرا للضغط الحاصل على هذا القطاع كانعكاس لتحديات اللجوء السوري الكثيف.

واشار الى اهمية الثقافة والوعي الصحي بتقليص اعداد الاطفال الذين يتعرضون للموب المفاجىء، لافتا الى التعاون البناء بين المؤسسات العلمية والبحثية ومؤسسات المجتمع المدني في بلورة استراتيجيات وخطط وبرامج قادرة على الاستقصاء والبحث عن الاسباب تعزيزا للدور الوقائي الاهم في هذا الجانب.

وأشارت مديرة المشروع رئيسة قسم صحة الام والطفل في جامعة آل البيت الدكتورة شيرين الحمادنة، الى ان المشروع في مرحلته الاولى يستهدف تدريب 150 من الكوادر الصحية في مستشفيي الاميرة بديعة للناسئية والتوليد واليرموك والمراكز الصحية الاولية اضافة الى تدريب 25 ممرضة وقابلة قانونية في لواء الرمثا وتدريب 180 طالب تمريض في كلية اربد الجامعية وجامعتي آل البيت والعلوم والتكنولوجيا الى جانب تدريب 400 سيدة في الاولية خارج قصبة اربد.

ودعا النائب الاسبق واستاذ الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد البطاينة، الجامعات الاردنية الى اعداد مساقات اكاديمية متخصصة ذات صلة بالرعاية الصحية للطفولة والبيئة الانسب لنمو الاطفال بعيدا عن التعرض للموت المفاجىء، معتبرا ان التنشئة السليمة للاطفال هي مستقبل الامة.

ويشار الى ان المشروع ينفذ بالتشارك مع وزارة الصحة ونقابة الممرضين والقابلات القانونيات والجامعات والمستشفيات ومؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالطفولة والامومة والاسرة.

رئيسي