تقشف مائي بانتظار الأردنيين صيف 2018

توقع نقيب الجيولوجيين الأردنيين، صخر النسور، أن يمر الأردنيون، بتقشف مائي، خلال موسم صيف 2018.

وقال النسور ان المسؤولين يطالبون بترشيد المياه، وربط الأحزمة بسبب قلة كميات المياه الواردة للسدود، مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن التغير المناخي، أثر على كميات الأمطار الهاطلة، عاما تلو عام.

وبيّن أن قلة هطول الأمطار، توحي بموسم صيف صعب على الأردنيين، مضيفا أنه في ظل الموسم المطري الجيد، لا تكاد المياه تكفي حاجة الأردن.

وأشار إلى أن القراءات العلمية تبيّن، أن هنالك تناقصا في المواسم المطرية، ما يسبب تناقصا في كميات المياه المخزنة في السدود، لينعكس على حصة الفرد الأردني من المياه.

وإعتبر النسور، أن الحمل ثقيل على مسؤولي إدارة ملف المياه في الأردن، مطالبا وزارة المياه بالاستمرار في ضبط الآبار المخالفة، التي تساهم في تناقص مخزون المياه الجوفية في الأردن.

ويتحتم على الأردن، البحث عن مشاريع غير تقليدية، في تأمين مصادر مياه جديدة، وتوعية الأردنيين، من الخطر المائي الذي يهدد البلاد، وفق النسور.

ويشهد الأردن منذ سنوات، تراجعا حادا في المصادر المائية، وباتت مصادر المياه بالأحواض الجوفية بحالة صعبة، لتأثير اللجوء على المخزون الاستراتيجي للمياه.

ويعتبر الأردن واحدا من أكثر الدول التي تعاني من شُح المياه، حيث يؤثّر ذلك سلبا على كافة مناحي الحياة في البلاد، وعلى القطاعات الهامّة التي تمسُّ حياة المواطنين بشكل رئيسي، ومباشر.

رئيسي