توقع خسارة إنتاجية محاصيل القمح والشعير لعام 2018

الأردن اليوم – توقع مدير مديرية بحوث المحاصيل، بالمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، يحيى شخاترة، أن تتراوح خسارة الأردن، من إنتاجية محاصيل القمح والشعير لعام 2018، بين 30 – 60%.

وقال شخاترةفي تصريحات صحفية  إن التربة ما تزال محتفظة بمخزون رطوبة جيد، غير أن درجات الحرارة المرتفعة نسبيا، التي يمر فيها الأردن، تستهلك كميات كبيرة من الرطوبة المخزنة.

وأضاف أن انقطاع الأمطار، إضافة إلى الارتفاع في درجات الحرارة، يعرضان التربية لنسبة تبخر عالية، ما يؤثر سلبا على إنتاجية محاصيل القمح والشعير.

وأوضح أن الأردن سيشهد خلال عام 2018 خسارة كبيرة لا تقل عن 30% من إنتاجية محاصيله، فيما قد تصل إلى 60% حال استمرار انقطاع الأمطار.

وأشار شخاترة، إلى أن مساحة أراضي الأردن، المزروعة بالقمح، تبلغ 300 ألف دونم، فيما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشعير نحو 600 ألف دونم.

ولم يشهد الأردن، منذ نحو 10 سنوات، موسما مثاليا لإنتاجية القمح والشعير، بفعل التغير المناخي، وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى قلة الأمطار، وفق شخاترة.

وبيّن شخاترة، أنه إذا سادت الأردن، أجواء رطبة خلال الفترة المقبلة، فإنها ستعمل على تقليل أثر ارتفاع درجات الحرارة، ما يخفض حجم الخسائر.

رئيسي