مزايا نظام الأبنية والتنظيم لعام ٢٠١٨ في امانة عمان

الأردن اليوم – تباشر أمانة عمان إعتباراً من يوم غد الثلاثاء تطبيق نظام الابنية والتنظيم في مدينة عمان لسنة 2018، بعد مرور 60 يوما من نشره في الجريدة الرسمية

1. النظام الجديد الغى طابق السطح الذي كان يباع خارج دائرة الأراضي دون سند ملكية مما يسبب مشاكل في المحاكم و شكاوي بين المجاورين و الشركاء .

2. زيادة ارتفاع الأبنية في مناطق التنظيم حيث اصبح الارتفاع 16 م بدلاً من 15 م و في التجاري 18 م بدلاً 16 م تماشياً مع متطلبات انشاء الأبنية و مراعاة التمديدات الميكانيكية للطوابق.

3. الممرات المعلقة كانت مسموحة من جهة و احده بعض النظر عن عدد الشوارع و بعرض 6م , في النظام الجديد اصبح عرض الممرات المعلقة 8م لكل واجهة امامية إضافة الى السماح بالأدراج و الممرات المعلقة الجانبية و الخلفية التي كانت تعتبر تجاوز في النظام السابق

4. استحداث مناطق و فئات تنظيم جديدة مثل المجمعات التجارية و المولات, السكن الخاص , متعدد الاستعمال , صناعات تقنية ..الخ التي لم تكن موجودة في النظام 2005.

5. زيادة مساحة البناء و المساحة الطابقية و ذلك باستثناء مكرر الدرج و المصعد من مساحة البناء حيث لم يكن مخصوماً منها إضافة الى خصم أي منور او مجاري التهوية العمودية الميكانيكية ابعادها 80سم من مساحة البناء علماً ان النظام السابق كان يشترط ان يكون اقل بُعد فيها 2.5م و بمساحة 7.5م2ـ 10 م2

6. سمح النظام الجديد بسقف الارتدادات واستغلالها كخدمات للبناء كمواقف و معابر للسيارات و آبار و خزانات الماء و الديزل و الغاز و غرفة التدفئة المركزية و التبريد و الكهرباء و محطات التحويل الكهربائي و غرف الخزين غير التجاري و استيفاؤها من المساحة الطابقية , علماً انه في النظام السابق كانت تعتبر تجاوزات , ارتدادات و مئوية و ما يتبعها من تجاوز الحجم و استيفاء رسوم تجاوز و تعويض .

7. السماح بالرمبات ومعابر السيارات المعلقة بالارتدادات حيث كانت تستوفي كتجاوز في النظام السابق إضافة للسماح بإنشاء بناء فرعي عالحد الامامي على ان يكون سقفه مستغل موقف سيارة حيث كان يستوفى تجاوز على الحد.

8. تامين غرفة حارس كمتطلب اجباري للأبنية متعددة الشقق والتي يزيد عدد الشقق فيها 8 شقق علماً ان النظام السابق لم يكن يشترط ذلك مما يضطر سكان البناء الغاء موقف مرخص لتأمين سكن للحارس.

9. لم يتطرق النظام السابق للأبنية المؤقتة لخدمة الاعمار أما النظام الجديد سمح بترخيص الأبنية المؤقتة لخدمة إعمار مرخص ضمن تعليمات خاصة.

10. ادخال النظام مفهوم التخصيص لمواقف السيارات بإفراز المواقف فيه و الزائدة عن حاجة البناء لتصبح لها ملكية مستقلة و يمكن استخدام مفهوم التخصيص للمواقف بقبول مواقف سيارات تخدم أي بناء في أي عقار مقابل او مجاور للبناء و الذي لا يستوفي فيه مواقف سيارات، و كذلك اوجد الحلول المناسبة في الأبنية المفرزة بتحديد الموقف التابع للشقة السكنية مما يحافظ على حقوق المالكين في البناء .

11. إضافة مفاهيم الكثافة السكانية و الكثافة العمرانية التي لم تكن معرفة سابقاً.
12. كان ترخيص المدارس يصدر بغض النظر عن المسافة بين المنشآت التعليمية , النظام الجديد يراعي المسافة بين المنشآت التعليمية في المراحل الدراسية

13. تم تشريع الموافقة المبدئية الالكترونية في النظام الجديد متماشياً مع الارادة الملكية السامية .
14. لم يتطرق نظام 2005 لشروط اذن الاشغال اما النظام الحالي فقد حصر احكام وشروط الحصول على اذن الاشغال.

15. تم اعطاء المباني التراثية احكام تصميم خاصة واعفائها من الرسوم و إعطاء امتيازات و حوافز للمباني الخضراء.

16. كانت المنطقة الخضراء 15% من مساحة القطعة في النظام السابق ، حاليا تم تخفيضها الى 10% مراعاة لتوفير التيرسات والمواقف المكشوفة .

17. تم اجازة المواقف والمصاعد الآلية في الابنية مما يتيح مساحات اضافية لتوفير المواقف المطلوبة للبناء .

18. السماح بطابق القبو ان يتم انشاؤه على كامل قطعة الارض لجميع مناطق التنظيم حيث كان مقتصراً على مناطق السكن ، اما مناطق التنظيم الاخرى كان عليه ان يرتد جهة الشارع وإلا فيكون تجاوز .

19. السماح باستغلال القبو لأغراض خدمية للمستشفى مثل الخزين والمطبخ والاشعة وغرف الملفات والتنظيف وغيرها ، النظام السابق كان يعتبره مخالف لأحكام القبو.