وزير الخارجية يجري محادثات مع نظيره الروسي في سوتشي

الأردن اليوم – أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، أن البلدين مستمران في تطوير علاقاتهما وفِي تعزيز التعاون بهدف حل أزمات المنطقة وتكريس الأمن والاستقرار والسلام.

وشدد الوزيران على وجود مساحات واسعة لتطوير العلاقات التي يرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين على أسس الشفافية والثقة والصراحة وزيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والثقافي والدفاعي.

ونقل الصفدي تهاني جلالة الملك للرئيس بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لجمهورية روسيا الاتحادية.

وبحث الوزيران خلال محادثات أجرياها في مدينة سوتشي الروسية المستجدات الإقليمية، خصوصا تلك المرتبطة بجهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين والتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وأكد الوزيران على استمرار العمل من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية عبر مسار جنيف ووفق القرار 2254 وبما يحفظ وحدة سوريا.

كما شددا على التزامهما الحفاظ على اتفاق خفض التصعيد في جنوب غرب سوريا والذي تم التوصل إليه عبر محادثات أردنية أميركية روسية في عمان خطوة نحو وقف شامل للقتال في سوريا ونحو الحل السياسي.

وشددا على أهمية كسر الجمود في العملية السلمية والعمل على إيجاد آفاق سريعة للتوصل لحل الدولتين.

وفِي مؤتمر صحافي مشترك أكد الصفدي أن حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم.

وقال إن القدس المقدسة عند المسلمين والمسيحين واليهود هي مفتاح السلام كما يؤكد جلالة الملاك عبدالله الثاني. وزاد أن القدس تكون مدينة السلام حين تصير القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية ويزول عنها القهر والاحتلال.

وقال الصفدي في رد على سؤال إن الحدود الأردنية السورية هي جسر لإيصال المساعدات للشعب السوري الشقيق ولا يدخل منها أي سلاح لسوريا.

وقال إن الأردن يريد أن يعود الأمن والاستقرار والسلام إلى سوريا حيث لا فوضى ولا إرهاب ولا ميليشيات مذهبية وطائفية وصولا إلى حياة طبيعية وحدود مفتوحة.

عاجل