الرزاز: مقبلون على تغيير جذري بالتوجيهي

-قال وزير التربية الدكتور عمر الرزاز ان امتحان الثانوية العامة ” التوجيهي” خضع ولا يزال لتطوير مستمر في الشكل والمضمون، مشيرا الى اننا مقبلون على تغيير جذري في امتحان الثانوية العامّة، وستذهب باتجاه امتحانات إلكترونية محوسبة تسهل العملية برمتها.

وبين ان خضع لتغييرات منها إمكانية التقدم بعدد غير محدود من الدورات وتخفيض عدد المواد من ١٠ الى ٨ واحتساب ٧، والأسئلة الموضوعية وغيرها من التعديلات التي تؤدي إلى تخفيف حدة القلق والتركيز على التعلم ومساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم بناء على ميولهم وقدراتهم.

أما فيما يخص الدورة الواحدة فين الرزاز ان قرارها اتّخذ منذ عام ٢٠١٥ وعُدّلت الكتب المدرسية بناء عليه لتقدم على مدار السنة الدراسية. والهدف العام من هذا التحول أن الامتحان وسيلة وليس هدفاً بحد ذاته، وعلى الطالب أن يقضي جل السنة الدراسية في فهم المادة والتعمق بها وليس في أخذ الامتحانات.

وبين ان معظم دول العالم (وكما كان الاْردن سابقاً) توجهت إلى الدورة الواحدة ولكن مع السماح بدورات تكميلية لمن لم يستكمل شروط النجاح أو يريد رفع معدله.

وبين الرزاز انه حتى نراعي ظروف الدورة الواحدة سيكون المنهاج معداً ليناسب عدد الحصص وسنضع فواصل مناسبة لجميع مواد الامتحان.