ورشة تصميم مبادرات للوقاية من العنف والتطرف في اربد

الأردن اليوم – عقدت شبكة الوقاية المجتمعية اربد وبالتعاون مع بلدية اربد وشبكة المدن القوية ورشة تصميم مبادرات للوقاية من العنف والتطرف.

وبحسب منسق الشبكة اسماعيل الحوري قام بتدريب المشاركين عدد من المدربين أعضاء شبكة الوقاية المجتمعية اربد و يمثلون عدد من المؤسسات الشبابية والمجتمعية ، وشارك في الدورة ما يقارب 80 شاب وشابة واستمرت على مدار يومين.

وأضاف بان البرنامج التدريبي احتوى على الكثير من المحاور ومنها المبادرات من حيث التعريف والمفهوم والأهداف والمبادئ، ومراحل إعداد المبادرات ، وأنواع واثر المبادرات، ودوافع التطوع ومعايير اختيار المتطوعين واختيار فريق العمل.

وكما تحدثوا عن خطة التنفيذ من حيث الأنشطة والخطة الزمنية والأهداف والميزانية والية التنفيذ ، وعرض النتائج والتقييم .

وكما تم ربط التدريب بمبادرات التطرف ومستعرضين مثلث الوقاية من التطرف العنيف ، ودور الإرشاد للوقاية من التطرف العنيف ، وأهمية التحصين المجتمعي والوقاية المبكرة من التطرف.
وأكدوا أهمية دور الشباب بطرق ايجابية للحد من التطرف ، ومفاهيم الوقاية من العنف والتطرف ونهج الإرشاد للوقاية من العنف والتطرف.

وحول النتائج المستقبلية من هذا التدريب قال الحوري سيقوم المشاركين بتصميم واقتراح مجموعة من المبادرات وتقديمها لفريق الشبكة وبعد ذلك يتم تقييمها واختيار عدد منها للتنفيذ على ارض الواقع قبل نهاية هذا العام بدعم من شبكة المدن القوية.

وبتصريح إعلامي قال مراد القاضي من شبكة المدن القوية ، منسق شبكات الوقاية المجتمعية في الأردن بان فكرة تصميم مبادرات للوقاية من العنف والتطرف والذي تنفذه شبكة الوقاية المجتمعية اربد يعتبر من أفضل الأنشطة التي تنفذها شبكات الوقاية المجتمعية اربد هذا العام.

الجدير بالذكر ان شبكات الوقاية المجتمعية في الدول العربية موجودة على مستوى الدول العربية فقط في الأردن ولبنان ، وتستهدف في الأردن مناطق بلديات اربد والزرقاء والكرك وأيضاً.

 

رئيسي