“التنمية”: توقيع 6 إتفاقيات مشاريع إنتاجية في العقبة

الأردن اليوم – أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف أهمية العمل الخيري التطوعي مشيرة إلى أن الاتحاد العام للجمعيات الخيرية هو الذراع الأيمن للوزارة لما يقدمة من خدمات للمواطنين في مختلف محافظات المملكة.

وأضافت لطوف خلال جولة تفقدية التقت فيها محافظ العقبة صالح النصرات ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، ورئيس الإتحاد العام للجمعيات الخيرية محمد النوافلة أن الوزراة تسعى من خلال خططها السنوية إلى العمل التشاركي مع كافة الجهات وتشكيل قاعدة بيانات من خلال الجمعيات لإيصال المساعدات والخدمات إلى مستحقيها من الأسر المعوزة والمحتاجة في المملكة.

وخلال جولتها تفقدت لطوف واقع الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين من قبل الجمعيات وزارت عدداً من مشاريع الأسر المنتجة.

واستهلت لطوف جولتها بلقاء المحافظ صالح النصرات ومدير شرطة العقبة العميد خالد الطوره والنائب حازم المجالي والنائب عليا ابو هليل ورئيس مجلس المحافظة محمد الزوايدة وعدد من أعضاء مجلس المحافظة واستمعت منهم لمقترحات ومطالب أبناء المجتمع المحلي.

بدوره أكد المحافظ أهمية العمل الخيري ودور وزارة التنمية الاجتماعية في تلمس احتياجات المواطنين من خلال مديريات التنمية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة والجمعيات العاملة في مختلف المناطق مشيراً إلى أن محافظة العقبة تضم نحو 70 جمعية خيرية موزعة في مختلف مناطقها تقوم على خدمة المجتمع المحلي وهي رفيداً للوزارة في عملها الرامي إلى تحسين الأوضاع المعيشية لبعض الأسر المحتاجة في المحافظة.

وخلال لقاءها رئيس سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، بحثت معه آليات التعاون ما بين الوزارة والسلطة وإمكانية إقامة مخيم دائم للأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام ودور الرعاية التابعة للوزارة مثمنة تعاون السلطة المستمر والدعم الدائم لمركز العقبة الشامل للتربية الخاصة ولجنة مكافحة التسول.

وأكد الشريدة حرص السلطة على تعزيز التعاون مع الوزارة للوصول إلى الأهداف والغايات التي تسعى السلطة لتحقيقها والتواصل مع المجتمع المحلي وتقديم كل الدعم اللازم للأسر الفقيرة مشيراً إلى أهمية جمع بيانات وعمل مسوحات لمعرفة أعداد الأسر المحتاجة في مناطق العقبة وإمكانية تقديم المساعدة لهم من قبل السلطة والوزارة على حد سواء.

وعلى صعيد متصل التقت الوزيرة برئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في العقبة علي الأحيوات وأعضاء الهيئة الإدارية، وأبرمت عدة اتفاقيات مع 6 جمعيات خيرية عاملة في مناطق العقبة لإنشاء مشاريع إنتاجية إضافة إلى تنسيق الجهود في مكافحة الفقر والبطالة ودعم الجهود الوطنية في محاربة الظواهر السلبية مثل المخدرات والارهاب ومكافحة التسول وتعزيز المبادرات التطوعية وتقوية جوانب التوعية الوالدية للأسر إنطلاقاً من أهمية الجانب الوقائي وضرورته.

وعرض الأحيوات واقع الجمعيات الخيرية بالعقبة مشيراً إلى أهمية التدريب والتوعية لتأهيل أعضاء الجمعيات للقيام بعملهم على أكمل وجه، مطالباً بدعم الإتحادات في المحافظات لتستطيع دعم الجمعيات وتأهيلها لأداء دورها في المجتمع.

وتفقدت الوزيرة في جولتها مشاريع انتاجية في القصبة ، منها صالون تجميل يتبع لجمعية آيلة للتنمية الاجتماعية واطلعت على مشروع “بقالة” لاحدى الاسر المنتجة ، مثنية على المشاريع ومؤكدة أن الوزارة معنية بتطوير المشاريع الإنتاجية وتطوير نمطها لما له من أثر يساعد على الاستدامة والاستمرار وبالتالي تحسين المستوى المعيشي لهم.

كما زارت مشروع الايادي الخضراء لاعادة التدوير مشيدة بفكرة المشروع الريادية وهي تحويل الورق وعلب الالمنيوم والزجاج الملقى على الشاطىء إلى اكسسوارات.

واختتمت لطوف زيارتها بافتتاح بازار الجنوب الخيري المقام من قبل اتحادات الجمعيات الخيرية في العقبة والطفيلة والكرك ومعان ويمثل (48) جمعية ، مؤكدة على أهمية تمكين المرأة اقتصاديا و تشغيل الايدي العاملة النسوية بالحرف اليدوية التي تساهم في زيادة دخل الاسر الفقيرة وتغنيها عن طلب المساعدة.