عجلون: مطالب بزيادة مشاريع الحصاد المائي

الأردن اليوم – طالب عدد من المزارعين في محافظة عجلون بزيادة مخصصات مشاريع الحصاد المائي كالابار والبرك لاستغلالها باغراض الري والشرب وحماية مصادرها المائية من التلوث.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسن الصمادي ان على وزارتي الزراعة والمياه والري زيادة حصة المحافظة من مشاريع الحصاد وتقديم الدعم للمزراعين لانشاء ابار تجميع المياه نظرا لما تعانيه الاراضي الزراعية من نقص مياه الري بسبب تراجع مستويات الاودية خلال الصيف بسبب تدني تساقط الامطار.

واشار المزارع محمد عزبي ان تراجع انتاجية الزيتون خلال الموسم الحالي بسبب الجفاف الذي لحق بالاشجار مبينا ان عددا من المزارعين اضطروا لشراء صهاريج مياه لسقاية الاشجار لان هناك اشجارا تعرضت لليباس مطالبا وزارة الزراعة دعم المزراعين لعمل ابار لتجميع المياه واستغلالها لغاية لسقاية الاشجار .

واشارت عضو جمعية البيئة الاردنية في كفرنجة عهود ابو علي الى اهمية استغلال اسطح المنازل للحصاد المائي ووضعها في الابار المنزلية لانها توفر كميات كبيرة من المياه بامكانها التقليل من كميات الضخ وبالتالي التخفيف من الاثار اختلالات الطلب والعجز المائي الذي يؤثر على كافة القطاعات.

وقال عضو مجلس المحافظة عمر المومني ان المحافظة تعتبر من المحافظات الاشد فقرا سواء في مياه الشرب والري بينما يتطلب مضاعفة الدعم المقدم من الحكومة والجهات المانحة لتوفير مشاريع الحصاد المائي من شانها ان تساهم في زيادة المساحات المروية التي اصبحت هي الاخرى تعاني من العطش وجفاف اشجارها بسبب تراجع المعدلات المطرية ومنسوب المياه في الاودية والاقنية .

واشار مدير زراعة عجلون المهندس الشرمان الى ان المديرية على استعداد لدراسة أي طلب بخصوص الآبار ومنح المزارعين الموافقة في حال توفرت الشروط مشيرا إلى أن المديرية وضمن خطة وزارة الزراعة في مكافحة الفقر والبطالة وتحسين دخل الأسرة واستصلاح الأراضي الزراعية حيث نفذت العام الحالي عددا من المشاريع الزراعية وخاصة في مجال حفر وبناء آبار تجميع المياه وتربية الأغنام وتبطين الأقنية.

واشار الى هناك عدة مشاريع لبناء 30 بئراً بدعم من منظمة العمل الدولية بواقع 1200 دينار لكل شخص مستفيد مبينا أن المديرية نفذت مشروع تبطين قنوات الري في مناطق المحافظة المختلفة بطول زهاء2200م بكلفة 80 ألف دينار إضافة إلى برابيش ري بطول 1450م ومشاريع جدران لحفظ التربة لـ 185دونما استفاد منها 25 مزارعا.