“الأمن” : نستغرب القول إن “التعذيب بالأردن يمارس بشكل منهجي”

الأردن اليوم – أبدت مديرية الأمن العام استغرابها مما ورد بتقريرعدالة الذي يشير إلى أن “التعذيب بالأردن يمارس بشكل منهجي”

وأكدت المديرية الأمن العام في بيان الإثنين،  استمرار نهجها الذي انتهجته منذ سنوات عدة في التعاون والإنفتاح على الجهات المعنية بحقوق الإنسان كافة.

وأشارت المديرية إلى تمكينها لأي جهة ترغب بالإطلاع على الإجراءات المتبعة من قبل مختلف وحدات الأمن العام في تعاملها القانوني خلال التحقيقات في الجرائم المختلفة.

وأكد البيان، أنه بالإمكان الإطلاع على ما يقدم من خدمات للنزلاء في كافة مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن التوقيف  في المراكز الأمنية إيماناً من المديرية بأنها الحارس للقانون.

ونوهت المديرية إلى أن مسؤوليتها التي أقرتها التشريعات النافذة توجب عليها الإلتزام التام بدورها،  في حماية الأرواح والأعراض والممتلكات، والعمل ضمن إطار القانون وعلى كشف الجرائم ومرتكبيها وإحالتهم للقضاء.

وقال البيان، إن هناك وحدات شرطية متخصصة لمراقبة مدى إلتزام مرتبات المديرية بالضوابط القانونية في التعامل مع الأشخاص خلال إجراء التحقيقات والاحتفاظ بهم في أماكن الحجز المؤقت بالمراكز الأمنية.

ونوه إلى أن دور تلك الوحدات الرقابي يتكامل مع استقباله لأية ملاحظات أو شكاوى حول مدى قانونية وصحة الإجراءات المتخذة وفيما إذا كانت هناك أي تجاوزات.

المديرية أكدت، أنها “لا تُغفل اي شكوى مقدمة لتلك الوحدات وفي حال وجود أي مخالفة للقانون،وأن المديرية بكافة أذرعها الرقابية والقانوينة تكون دوماً السباقة في التحقيق والإعلان عن ما تم من اجراءات حيالها لحين انتهاء كافة مراحل التحقيق فيها دون إبطاء او تأخير”.

كما اطلعت المديرية على ما تناقلته وسائل الإعلام نقلًا عن مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنها تستغرب ما ورد على لسان المحامي السيد عاصم الربابعة (إن التعذيب في الأردن يمارس بشكل منهجي).

وأعربت المديرية عن تمنيها على المحامي السيد الربابعة تزوديها بأية قضية يزعم أصحابها بتعرضهم لأي شكل من أشكال التعذيب خلافاً للقضايا المنظورة أمام القضاء، ليتم التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة حيالها.

كما نوه البيان إلى أن المحامي  السيد الربابعة على اتصال دائم مع قيادة مديرية الامن العام.