عايش للأردن اليوم: مؤتمر لندن يهدف لتوطين السوريين في الأردن

الأردن اليوم – قال الخبير الاقتصادي حسام عايش أن نجاح أو فشل مؤتمر لندن لدعم اقتصاد واستثمار الأردن، مرتبط بقدرة الوفد الأردني على تقديم المعلومات والبيانات لإقناع الدول المشاركة في المؤتمر بالوضع الاقتصادي المتدني ومدى تأثير اللاجئين السوريين على الأردن.

وأضاف عايش لقناة “الاردن اليوم”  أنه على الحكومة الأردنية عرض قصتها بشكل مقنع للأطراف الدولية الأخرى وفق بيانات ومعلومات فعلية تعكس حقيقة الأنفاق الأردني على هؤلاء اللاجئين .

ولافتاً الى أن مؤتمر لندن ليس فقط لإيجاد الحلول الاقتصادية للأردن، وإنما هو مؤتمر سياسي وله أبعاد سياسية أهمها الوجود الدائم للاجئ السوري.

وبين عايش أن اللجوء السوري على الأراضي الأردنية شبه دائم ولفترة تقدر بأكثر من عشرة سنوات، وان المؤتمر يسعى لدمج اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة عبر طرح مشاريع لتشغيلهم.

وأشار عايش الى أن الحكومة الأردنية تنظر الى مؤتمر لندن اقتصادياً فقط، دون النظر الى أبعاد المؤتمر سياسياً، والتي تحدث عنها رئيس الوزراء عمر الرزاز مسبقاً حول احتمالية الوجود السوري الدائم، مبرراً ذلك بالأعمار السوري الذي يبدأ مشروعه بعد 5 سنوات على الأقل.

وأضاف عايش أن مؤتمر لندن يجب أن يقف موقفاً يتناسب مع المتطلبات الحقيقية والمستقبلية للإنفاق على اللاجئين السوريين في الأردن الذين تزداد أعدادهم باستمرار مشكلين ضغطاً هائلاً على البنى التحتية الأردنية والخدمات.

رئيسيعاجل