الرحامنة: عمليات التهريب زادت بعد فتح “معبر جابر” ونضبط 70 كرتونة دخان يومياً منها

الأردن اليوم -قال مدير عام الجمارك العامة اللواء عبد المجيد الرحامنة إن متوسط ما يتم ضبطه بشكل يومي من تهريب للدخان عبر حدود جابر وحدها نحو 70 كرتونة دخان يومياً.

وأضاف الرحامنة خلال لقائة لجنة النزاهة وتقصي الحقائق النيابية حول أسباب انخفاض إيرادات الخزينة من الدخان أن هنالك 3 انواع للدخان المهرب، يعتبر افضلهم ما يتم تهريبه من خلال الأسواق الحرة، أما النوعين الآخرين فهما أما مقلد وأمّا يكون انتاج محلي مخصص للتصدير يعاد ادخالها للأردن عن طريق التهريب.

وبين الرحامنة خلال اللقاء أن عمليات التهريب زادت بعد فتح معبر جابر وأن أكبر كمية تهريب كانت موجودة من خلال هذا المنفذ الحدودي”.

وأشار الرحامنة الى أن التهريب لا ينتهي وأن إحدى الدراسات في عام 2013 افادت ان نسبة التهريب تجاوزت 41 % في المملكة، قائلاً “الأمر ليس أمراً مرحلياً لهذا العام بالذات”، مؤكداً “أن التهريب اتسع خلال فترة كانون أول وكانون ثاني وجزء من شهر شباط”.

وبين الرحامنة أسباب انخفاض الإيرادات لأسباب كثيرة منها عزوف الناس عن التدخين، وزيادة التهريب غير الشرعي، ودخول التبغ الشرعي من خلال المسافرين القادمين من المعابر الحدودية، وذهاب المدخنين إلى وسائل التدخين الأخرى كالسيجارة الالكترونية.

رئيسيعاجل