“الحاج توفيق” يطالب بإلغاء حظر الجمعة ومعاقبة المنشأة المخالفة وليس القطاع بأكمله

الأردن اليوم  – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق انه من المفروض ان يتم خلال اليومين القادمين الاعلان عن الاجراءات الجديدة المتعلقة بالحظر الشامل والجزئي واعادة فتح بعض القطاعات بشكل تدريجي اعتباراً من بداية الاسبوع الاول من العام الجديد.
جاء ذلك في منشور وتعليق له عبر صفحته بفيسبوك واضاف : نعيد التأكيد هنا على ضرورة الغاء الحظر الشامل يوم الجمعة وتخفيض ساعات الحظر الجزئي وليصبح دوام المحلات حتى الساعة ١٢ ليلاً واعادة فتح كل القطاعات ( النوادي الصحية والمسابح ، محلات الالعاب الالكترونية والبلياردو ، صالات الافراح ، السماح بتقديم الارجيلة في المطاعم والمقاهي وغيرها من القطاعات المغلقة ) ضمن بروتوكولات وضوابط حيث ان المفروض ان يتم اغلاق المنشأة المخالفة وليس اغلاق القطاع باكمله ويجب عدم معاقبة القطاعات الملتزمة ، وقبل كل ذلك ضرورة تطبيق صارم لاوامر الدفاع وعلى الجميع كافراد ومناطق .

ويجب صرف تعويضات للمتضررين وانشاء صندوق خاص لذلك ومنح القطاعات المنكوبة والاكثر تضررا تسهيلات مالية بدون فوائد واعطاء فترة سماح للسداد وان يكون السداد على فترات مريحة لضمان بقاء هذه المنشآت على قيد الحياة ومن اجل الحفاظ على الموظفين ويجب اعطاء حوافز واعفاءات للمنشآت التي حافظت على موظفيها .
الحكومة تعتبر شريك للقطاع التجاري والخدمي وتحصل منه على ضريبة مبيعات وجمارك ورسوم وخاصة ضريبة دخل على الارباح والمنطق يقول ان تساهم الحكومة مع شركاءها في حال تعرضهم للخسارة .
نُقدر الظرف الصعب الى تمر به الخزينة ولكن الحكومة هي الطرف الاقوى في المعادلة ونتطلع الى شراكة حقيقة معها وهذا ما وعد به دولة الرئيس واكد عليه جلالة الملك مراراً ، وعلينا ان نضع ” وصفة وطنية ” للخروج من الازمة وتشكيل مجلس خبراء اقتصادي يكون عوناً للحكومة ويقدم لها الاستشارة والمقترحات والحلول الواقعية والقابلة للتطبيق .

واتمنى من كل مسؤول وضع نفسه مكان صاحب المنشأة المتضررة ويقدر ظروفه ويتساءل كيف يعيش هذا المواطن وكيف يدير شؤون منشأته وكيف يدفع الرواتب وفواتير الكهرباء والايجارات واقساط القروض والضرائب والضمان الاجتماعي والتراخيص وغيرها من الالتزامات .
التضامن والتكافل هو المطلوب في الظروف الطارئة التي يمر بها اي بلد والقوي يساند الضعيف والكبير يحتضن الصغير .
ربنا يحمي هالبلد ويكون بعون زملاءنا المتضررين وكذلك المواطن ويحنن قلوبنا على بعض وان نعمل كفريق واحد وجسم واحد من اجل النهوض بوطننا وخلف قيادتنا .