بحث تنظيم منتدى استثماري أردني كازاخستاني

الأردن اليوم _ عمان

بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع اليوم الخميس مع سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة إيدرابيك توماتوف، تنظيم منتدى استثماريا مشتركا على هامش إجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين التي ستعقد في عمان بالخامس من نيسان المقبل.
كما بحثا خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية سُبل تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.
واكد الطباع استعداد الجمعية للتعاون لانجاز ترتيبات تنظيم المنتدى وتحديد القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك، لافتاً إلى إمكانية توقيع إتفاقية مجلس أعمال – أردني كازاخستاني لتعزيز آفاق التعاون الثنائية ومتابعة نتائج الإجتماعات الوزارية.
ودعا الطباع القطاع الخاص الكازاخستاني إلى الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة في مختلف القطاعات الاقتصادية والمشاريع القائمة في المدن الصناعية والمناطق الحرة والتنموية وما تقدمه من حوافز للمستثمرين، مشيراً إلى أن هيئة الاستثمار طرحت اخيرا 68 فرصة بقيمة تقدر بنحو 5ر4 مليار دولار.
واكد السفير توماتوف، أن العلاقات الأردنية الكازاخستانية عميقة ومتجذرة وشهدت تطوراً ملحوظا يدعمها العديد من الإتفاقيات المشتركة بمختلف المجالات بالاضافة لزيارات رسمية متبادلة باستمرار، مبينا ان بلاده تولي اهمية كبيرة للتعاون مع الاردن وبخاصة في قطاعات الزراعة والطاقة، وصناعة الأدوية والسياحة.
وأشار السفير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال أقل من مستوى الطموحات ولا يعكس الميزات والقدرات المتوفرة لديهما، مشدداً على أهمية العمل على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك.
يذكر ان صادرات المملكة الى كازاخستان بلغت خلال عام 2018 ما يقارب 134 مليون دولار تركزت بالمنتجات الكيميائية والغذائية، مقابل 162 مليون دولار مستوردات.
حضر اللقاء عضو مجلس ادارة الجمعية المهندس عبد الرحيم البقاعي ومديرها العام طارق حجازي.