المفوضية الأوروبية: انشاء مخزون استراتيجي للمواد الطبية

الأردن اليوم – قررت المفوضية الأوروبية انشاء احتياطيات استراتيجية من المواد الطبية، خاصة أجهزة التنفس والكمامات وذلك من أجل مساعدة الدول الأعضاء على التصدي لوباء فيروس كورونا.
ويسعى الجهاز التنفيذي الأوروبي لسد الثغرات وتدارك الاحتكار بين الدول الأعضاء، خاصة في ظل شح المواد والتجهيزات اللازمة للتعامل مع الوباء، وفق ما أوردت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الخميس.
وأكد المفوض المكلف لشؤون الأزمات الإنسانية يانس ليناريتش، ان المفوضية تعمل من أجل جمع المواد اللازمة للتصدي للفيروس، “فهذه الاحتياطيات ستساعد الدول الأعضاء على مواجهة شح المواد”.
وستقوم المفوضية بتمويل 90 بالمئة من مشتريات دولة عضو أو أكثر من دولة لتخزين هذه الاحتياطيات، وسوف “يتولى مركز التنسيق بإدارة عمليات توزيع هذه المواد”، وفق المفوض الأوروبي.
ولم يعط المسؤول الأوروبي تفاصيل إضافية حول المعايير اللازم توفرها لدى دولة عضو للاستفادة من الاحتياطيات الاستراتيجية، مكتفياً بالقول أن 6 دول أعضاء أكدت مشاركتها في هذا الجهد.
من المنتظر ان تتشكل الاحتياطيات من مواد لازمة لغرف العناية المشددة، الكمامات الواقية، اللقاحات والأدوية والمواد المخبرية.