عقب التصديق على فوز بايدن.. استقالات في إدارة ترامب وإدانات مسؤولين جمهوريين لاقتحام الكونغرس

أعلن عدد من موظفي البيت الأبيض استقالاتهم من مناصبهم احتجاجا على اقتحام الكونغرس قبل التئامه للتصديق على رئاسة جو بايدن، في حين أدان مسؤولون جمهوريون الاقتحام.

وصدّق الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ على فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 لدونالد ترامب.

وجاء التصديق بعد أن رفض الكونغرس الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية، التي تقدم بها مشرعون جمهوريون.

واستأنف الكونغرس عملية التصديق على فوز بايدن بعد إنهاء اقتحام مبنى الكابيتول، الذي قام به مؤيدون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي إقرار ضمني بالهزيمة، قال ترامب -في بيان نُشر على حساب نائب كبير موظفي البيت الأبيض للاتصالات على تويتر- إنه يتعهد بانتقال منظم للسلطة في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، رغم ما سماه عدم موافقته على نتيجة الانتخابات.

وأضاف ترامب أن انتقال السلطة يمثل نهاية لأعظم فترة أولى في تاريخ الرئاسة، معتبرا أنها في الوقت نفسه بداية لمعركة من أجل جعل أميركا عظيمة مرة أخرى.

وعصر أمس الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة، اقتحم متظاهرون مؤيدون لترامب مبنى الكابيتول، وعطلوا جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، ودارت بينهم وبين قوات الأمن مواجهات، وسادت المكان فوضى انتهت بمقتل 4 أشخاص، واضطر البرلمانيون للاحتماء حتى وصلت تعزيزات أمنية، وتمت استعادة السيطرة على المبنى، بعد نحو 4 ساعات.

واقتحم أنصار ترامب المبنى بعدما شاركوا في مظاهرة قرب البيت الأبيض، دعا إليها الرئيس المنتهية ولايته احتجاجا على هزيمته في الانتخابات، التي ما زال يصر على أنها “سُرقت” منه.

وكالات